شارون يضم حزب شينوي لائتلاف الليكود   
الاثنين 1423/12/23 هـ - الموافق 24/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زعيم شينوي تومي لابيد عقب الإدلاء بصوته في انتخابات الكنيست الأخيرة (أرشيف)
توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إلى اتفاق مع حزب شينوي للانضمام إلى الائتلاف الحكومي الذي يسعى إلى تشكيله.

وقال رعنان غيسين المتحدث باسم رئيس الوزراء إن شارون وقع فجر اليوم اتفاقا مع شينوي الذي حصل على 15 مقعدا في انتخابات الكنيست الإسرائيلي يحصل بموجبه الحزب على خمس حقائب وزارية هي العدل والداخلية والبنى التحتية والبيئة والتكنولوجيا والعلوم. كما سيتولى زعيم حزب شينوي تومي لابيد منصب نائب رئيس الوزراء.

وقال غيسين إن شارون ضمن بالفعل 61 مقعدا في الكنيست بعد الاتفاق مع شينوي لكنه سيواصل المحادثات مع أحزاب أصغر لمحاولة توسيع ائتلافه.

ويأتي ضم شينوي بعد يوم من ضم الحزب القومي الديني المؤيد للاستيطان والمعارض لقيام دولة فلسطينية. واعتبر المراقبون أن ضم حزب علماني ينتمي لتيار يسار الوسط سيقلل من اعتماد حكومة شارون على الأحزاب الدينية المتشددة، واعتبر يوسي باريستسكي أحد مسؤولي حزب شينوي أن الائتلاف الحكومي الذي يتم تشكيله حاليا يبقى بوضوح ملتزما بعملية السلام مع الفلسطينيين.

وكان شارون يسعى أساسا لتشكيل ائتلاف واسع يشمل حزب العمل بزعامة عمرام متسناع لكن لم يتمكن الحزبان من التوصل لاتفاق بشأن كيفية التعامل مع الانتفاضة الفلسطينية. وكان من شأن اشتراك العمل مع ليكود في تشكيل ائتلاف أن يعطي حكومة شارون شكلا أكثر اعتدالا لمواجهة الضغوط الأميركية المتوقعة على إسرائيل لتقديم تنازلات لتحقيق السلام عقب أي حرب على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة