تبرئة مبارك.. فنانون يهنئون وآخرون يدعون للاحتجاج   
الاثنين 1436/2/8 هـ - الموافق 1/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 11:50 (مكة المكرمة)، 8:50 (غرينتش)

بدر محمد بدر-القاهرة

أثار الحكم ببراءة الرئيس المخلوع حسنى مبارك ونجليه وعدد من قيادات الأمن أثناء حكمه من قتل المتظاهرين وقضايا أخرى -الذي صدر السبت- حالة من الجدل داخل الوسط الفني.

وانقسمت الآراء بين مؤيد باعتبار أن مبارك بطل قومي ولا يستحق المحاكمة، ومعارض يرى أنه المسؤول الأول عن دماء الشهداء التي أريقت منذ 25 يناير/كانون الثاني 2011 وحتى التنحي.

من جهتها، علقت دلال عبد العزيز على الحكم بالآية القرآنية "إن ينصركم الله فلا غالب لكم"، ونشرت هالة صدقي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورة لمبارك وعلقت "مبروك وتحيا مصر.. تحيا مصر".

ووجهت الفنانة فيفي عبده التحية إلى القضاء قائلة "أحيي القضاء المصري على نزاهته لرفع الظلم عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك.. وربنا يديله الصحة".

قاضي المحكمة التي أصدرت الحكم ببراءة مبارك ونجليه ومساعديه (الجزيرة)

سعادة بالبراءة
كما أعرب طلعت زكريا عن سعادته لسماعه الحكم ببراءة مبارك، مؤكدا على أنه مدين له بالفضل لأنه سانده وقت محنته.

وقال أحمد بدير إنه سعيد جدا بالبراءة، وأضاف "مش حسني مبارك صاحب الضربة الجوية اللي يأمر بقتل المتظاهرين، وعمرنا ما كان عندنا عسكري أو ضابط خاين، ومبروك لمصر كلها".

وعلقت عفاف شعيب بالقول "هذا حق ربنا أن يصدر حكم ببراءة مبارك، خاصة أنه بريء تماما في كل ما نسب إليه من قضايا واتهامات لا علاقة له بها"، وأضافت "عيب جدا أن رجلا في سن مبارك يتبهدل بالشكل ده خاصة أنه رجل وطني تماما، وبيحب بلده مصر وشعبه".

ووصفت شمس البارودي أحكام البراءة بالحق والعدل المنشود، واعتبرت أن "القضاء يخاف الله، ومن ثم أصدر أحكامه بقلب وضمير مستريح".

وكتبت غادة رجب على فيسبوك "براءة يا ريس, ألف مليون مبروك"، فيما قالت غادة عبد الرازق "رسالتي للرئيس الأسبق مبارك: لن ننساك ولك منا كل الاحترام".

وأكدت إلهام شاهين أنها في قمة سعادتها، مشيرة إلى أنها كانت على ثقة تامة بصدور الحكم بهذا الشكل، وأضافت في تصريحات صحفية "مبروك علينا جميعا ومبروك لمصر، فهذا الرجل لم يعرف يوما معنى الخيانة".

احتجاجات طلابية على تبرئة مبارك (الجزيرة)

معارضون
وفي المقابل أعرب عمرو واكد عقب صدور الحكم عن سعادته لنزول مظاهرات رافضة للحكم بميدان التحرير، وقال على تويتر "أنا مش في مصر للأسف، بس لو كنت موجود كان زماني معاكم على الأسفلت.. بعودة الأيام.. ربنا ينصركم".

وكتبت المخرجة كاملة أبو ذكرى على فيسبوك "إلى كل الفرحانين وبيهنوا بعض ببراءة مبارك، بدعيلكم من كل قلبي ربنا يجمعكم معاه يوم الدين أمام الديان".

واكتفى خالد النبوي -أحد أبرز المشاركين في ثورة يناير- بكتابة "هذه اللحظة أفكر فقط فى أمهات شهدائنا، صباح الخير على شهدائنا وأمهات شهدائنا". وقال محمد عطية عبر "تويتر" إن الدرس المستفاد هو المحاكمات الثورية.

وأبدت شريهان غضبها قائلة عبر فيسبوك "ما مررنا به وما عشناه وما نعيشه حتى يومنا هذا فى مصر من كوارث إنسانية وتعليمية وصحية وزراعية وصناعية واجتماعية واقتصادية جريمة فى حق مصر، وطن ومواطن، جميعها نتاج فساد سياسات عصر بأكمله هو عصر محمد حسنى مبارك".

وأضافت "وسواء كان غباء أو جاهلا أم متعمدا، قتل وطنا وشعبا بأكمله وليس فقط شهداء، وترك لنا حطاما ووطنا عليلا، قضية القرن قضية فساد سياسات وليست أشخاص، قضية فساد سياسي، قضية أمة وشعب ووطن، وليست مجرد قضية جنائية، هذا كان ولا يزال رأيي ولا ولم ولن يتغير".

بينما صمت بعض مشاهير الفنانين، ربما اتقاء لردود فعل الجماهير الغاضبة على الحكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة