أوروبا توافق على مفاوضات التعاون القانوني مع أميركا   
الجمعة 13/2/1423 هـ - الموافق 26/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
هجمات سبتمبر عجلت ببدء مفاوضات التعاون بين أوروبا والولايات المتحدة

قال دبلوماسيون إن وزراء العدل في دول الاتحاد الأوروبي وافقوا اليوم الجمعة على بدء مفاوضات مع الولايات المتحدة للتعاون عن قرب بشأن التحقيق مع المتهمين أو تسليمهم، في إطار تعهد قطعه الوزراء على أنفسهم بعد هجمات سبتمبر/ أيلول على مدينتي نيويورك وواشنطن.

وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي أثناء اجتماع وزراء 15 دولة في لوكسمبورغ "لقد اتفقوا بشأن منح تفويض واسع" للمحادثات مع الأميركان.

ولكن تبقى عقبات قد تعيق المحادثات بين الجانبين، تتمثل في الخلافات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن عقوبة الإعدام والسجن مدى الحياة وحماية المعلومات واستخدام الولايات المتحدة للمحاكم العسكرية لمحاكمة المتهمين بالإرهاب.

وقال الدبلوماسي الغربي إن الاتحاد الأوروبي يريد ضمانات أميركية بشأن إلغاء عقوبة الإعدام والسجن مدى الحياة وحماية المعلومات.

ويمكن أن يؤدي التوصل إلى أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على سبيل المثال إلى التعاون في عمليات الاستجواب باستخدام دوائر تلفزيونية مغلقة عبر المحيط الأطلسي والعمل معا عن كثب بشأن التحقيقات الجنائية والإرهابية.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يأمل بأن تبدأ المحادثات مع واشنطن في أسرع وقت ممكن، وإن الاتفاق الذي تم تصوره أول مرة بعد هجمات سبتمبر/ أيلول الماضي سيصبح ساريا قبل نهاية العام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة