تناول القهوة يقي من النوبات القلبية   
الخميس 1428/1/28 هـ - الموافق 15/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:42 (مكة المكرمة)، 16:42 (غرينتش)

 
أظهرت دراسة على مسنات سويديات أن شرب القهوة قد يقي من النوبات القلبية.

وقد شملت الدراسة التي أجرتها الدكتورة سارة روزنر من كلية هارفادر للصحة العامة في بوسطن بولاية ماساتشوستس الأميركية 32 ألفا و650 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 و74 عاما. وتناولت الدراسة الأثر المستقبلي لتناول القهوة.

واستمرت الدراسة بين عامي 1987 و1990، وخلال هذه الفترة ظهرت 459 حالة إصابة بنوبة قلبية، كان بينها 391 نوبة غير قاتلة و68 قاتلة.

ووجد فريق الدراسة أن النساء اللائي تناولن خمسة فناجين قهوة أو أكثر أسبوعيا تقلصت احتمالات إصابتهن بنوبات قلبية بنسة 32%، مقارنة مع من لم يتناولها أو تناولن أربعة فناجين أو أقل.

وقال الباحثون في دراستهم إنه على العموم فإن هناك اتجاها "ليس له دلالة مهمة نحو انخفاض احتمالات الإصابة بنوبة قلبية، مع زيادة معدلات تناول القهوة".

وأوضحوا أن هناك "آليات وراثية معقولة" بواسطتها قد تقلل القهوة احتمالات الإصابة بنوبات قلبية، كما أشاروا إلى أن القهوة تحتوي على مركبات فينولة معروف أنها مضادة للأكسدة وقد تقلل إجهاد التأكسد.

وأوضحت الدراسة أن القهوة أظهرت أنها تحسن استخدام الجسم للأنسولين وقد تقي من الثاني من السكري.

يذكر أن دراسات سابقة أجريت حول علاقة شرب القهوة والإصابة بالنوبات القلبية، لكن نتائجها كانت متفاوتة، فبعضها أشار إلى أثر ضار لتناول القهوة على القلب، بينما لم تجد دراسات أخرى صلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة