مقتل جنود غربيين في تحطم مروحية بأفغانستان   
السبت 1435/6/27 هـ - الموافق 26/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)

قتل خمسة من جنود القوات الدولية للمساعدة على حفظ الأمن في أفغانستان (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم السبت، وذلك في تحطم مروحية جنوبي أفغانستان، في حادث لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه بعد.

وقال الحلف إن "خمسة عناصر في القوة الدولية للمساعدة الأمنية (إيساف) قتلوا نتيجة تحطم مروحية في جنوبي أفغانستان". وتابع أن "إيساف تدرس الظروف لتحديد مزيد من الوقائع".

من جهتها، لم تقدم مصادر من القوة سبب تحطم الطائرة المروحية ولم تقدم تفاصيل عن جنسيات القتلى، كما لم يذكر البيان إن كان مسلحو حركة طالبان ناشطين في المنطقة التي تحطمت فيها المروحية.

وبهذه الحصيلة يرتفع عدد قتلى الجنود الدوليين الذين لقوا حتفهم هذا الشهر إلى سبعة، في الوقت الذي تستعد فيه قوات حلف شمال الأطلسي إلى سحب قواتها من أفغانستان نهاية هذا العام.

وفي حادث مشابه كان ستة جنود أميركيين قد قتلوا في تحطم مروحية من طراز بلاك هوك في ولاية زابل الجنوبية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتشن حركة طالبان بانتظام هجمات على قواعد القوات الأجنبية وقوات الأمن الأفغانية منذ أن طردها ائتلاف عسكري بقيادة أميركية من السلطة عام 2001.

وارتفعت وتيرة العنف في أفغانستان قبل انسحاب حلف شمال الأطلسي وفي الأسابيع التي سبقت الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 5 أبريل/نيسان الجاري، ومن المنتظر أن تعلن النتائج مساء اليوم السبت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة