التعاون الخليجي يدعو لوقف العنف بالعراق   
الخميس 1425/2/18 هـ - الموافق 8/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا مجلس التعاون الخليجي إلى وقف أعمال العنف في العراق, مناشدا العراقيين تغليب مصلحة الوطن على أية مصلحة أخرى. كما دعا قوات الاحتلال لتوفير الأمن للشعب العراقي.

وناشد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية في بيان صدر في الرياض اليوم جميع الأطراف المعنية الوقف الفوري لأعمال العنف المتصاعدة في العراق تمهيدا لعودة الحياة الطبيعية ورفع الحصار عن المدن العراقية واتخاذ إجراءات سريعة على أرض الواقع لتجنيب الشعب العراقي المزيد من إراقة الدماء.

وحذر العطية من تفاقم الموقف الذي قد يؤدي إلى اتساع نطاق العنف المسلح, محذرا من تردي الأوضاع وحالة الفوضى هناك.

وأشار الأمين العام لمجلس التعاون إلى أن موقف دول الخليج يتمثل في التعاطف والتضامن التام مع الشعب العراقي, مؤكدا أهمية وحدة أراضيه وضرورة الحفاظ على سيادته واستقلاله.

وشدد العطية على ضرورة أن يكون للأمم المتحدة دور محوري في إدارة الأمور في العراق وتهدئة الموقف والعمل على كل ما من شأنه ضمان الأمن والاستقرار فيه.

وكان وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد حذر الاثنين الماضي من قيام حرب أهلية في العراق. وقال "نخشى من تجمع البؤر الإرهابية هناك، فهؤلاء وجدوا في العراق مكانا لتنفيذ أفكارهم المتطرفة".

يذكر أن العراق يشهد منذ الأحد مواجهات دامية بين قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وأنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في عدد من المدن العراقية تتزامن مع عملية عسكرية واسعة تقوم بها القوات الأميركية في مدينة الفلوجة غرب بغداد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة