روسيا تعلن تبني سياسة اغتيال المقاتلين الشيشان   
الأحد 1423/11/3 هـ - الموافق 5/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سيرغي إيفانوف
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف إن الجيش الروسي سيلجأ إلى "الطريقة الإسرائيلية" في تصفية من وصفهم بالإرهابيين الشيشان. وأضاف في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية أن القوات الفدرالية تنفذ عمليات مركزة "نقتل فيها من يتوجب قتله".

وأوضح أن هذه القوات تستخدم الطريقة الإسرائيلية عندما يتم رصد تشكيلة معينة من المقاتلين الشيشانيين ولا تتوقف قبل أن تصفيها بالكامل.

وقال إيفانوف إن القوات الروسية تسيطر على الوضع في الشيشان إجمالا، إلا أنه لم يستبعد وقوع هجمات يشنها المقاتلون الشيشان في المستقبل. وأعلن أنه لن يكون هناك انسحاب كبير للقوات الروسية من هذه الجمهورية خلال هذا العام.

وتتهم منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان القوات الروسية بالقيام باعتقالات تعسفية وإعدامات من دون محاكمة خلال عمليات التمشيط التي تقوم بها في الشيشان.

ويشن المقاتلون الشيشان هجمات يومية ضد القوات الروسية التي دخلت إلى جمهورية الشيشان في أكتوبر/ تشرين الأول 1999، وقد أعلن في السابق مرارا عن انسحاب للقوات الروسية إلا أن ذلك لم يتحقق.

وكان هجوم انتحاري ضد مبنى للإدارة الشيشانية الموالية لروسيا في السابع والعشرين من الشهر الماضي قد أسفر عن مصرع 72 شخصا وأكثر من 200 جريح بحسب حصيلة جديدة للإدارة المحلية بعدما أشارت معلومات سابقة إلى سقوط 83 قتيلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة