موسى يهاجم واشنطن ويتهمها بالانحياز المطلق لإسرائيل   
الخميس 1424/9/13 هـ - الموافق 6/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
موسى اتهم واشنطن بالتخلي عن دور الوسيط النزيه في عملية السلام (أرشيف-الفرنسية)

حمل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بشدة على الولايات المتحدة، وأكد أن العداء لها ناجم عن انحيازها المطلق لإسرائيل إلى الحد الذي جعل واشنطن تتنازل عن دور الوسيط النزيه في عملية السلام.

وانتقد موسى في تصريحات للصحفيين في القاهرة وصف مسؤولين إسرائيليين الاستفتاء الأوروبي الأخير بأنه معاد للسامية، وقال إنهم يرفضون أي انتقاد للسياسة الإسرائيلية الحالية. ووصف تلك المسألة بأنها تجاوزت كافة الحدود وأن الرأي العام العالمي سوف يتجه أكثر فأكثر إلى إدانة هذه السياسة الإسرائيلية.

وأشار موسى إلى أنه تلقى تأكيدات بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أثناء زيارته الأخيرة لموسكو بعدم طرح خطة خارطة الطريق على مجلس الأمن الدولي، مشيدا في الوقت نفسه بالاتصالات الجارية بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين في جنيف.

وامتدح الأمين العام للجامعة رئيس الوزراء الماليزي السابق محاضر محمد، وقال إنه يكن له كل الاحترام والتقدير لما بذله من مجهودات وإنجازات كبيرة خلال فترة توليه منصبه، مشيرا إلى أن تصريحاته بشأن إسرائيل تعبر عن حالة الغضب تجاه السياسات الإسرائيلية الإجرامية ضد الفلسطينيين.

وانتقد التصريحات المهينة للإسلام التي أدلى بها الجنرال وليام بويكن نائب مساعد وزير الدفاع الأميركي، ودعا جميع الدول العربية والإسلامية لمنع هذا الرجل من دخول أراضيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة