النمسا تشكك في نجاح اتفاق اللجوء مع تركيا   
الأحد 1437/6/12 هـ - الموافق 20/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:33 (مكة المكرمة)، 15:33 (غرينتش)
شكك الرئيس النمساوي هاينتس فيشر في نجاح اتفاق اللجوء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، مؤكدا أن احتمال نجاح هذا الاتفاق لا يتجاوز 50 وربما يكون 35% فحسب. كما قالت السلطات اليونانية إن "عدد المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان لم يتراجع، على الرغم من دخول الاتفاق حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية".

ورفض فيشر في تصريحات لصحيفة "دي بريسه أم زونتاج" النمساوية نشرت في عددها الصادر اليوم الأحد انتقاد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للحد الأقصى لاستقبال اللاجئين الذي وضعته بلاده.

وأضاف "بالنظر إلى عدم وجود حل أوروبي مشترك لأزمة اللجوء فإن هذا الانتقاد لا يعد مقنعا في ظل الوضع الذي نعيشه حاليا"، مشيرا إلى أن أمل ميركل يعتمد على نجاح الاتفاق الأوروبي مع تركيا.      

وتابع "عندما لا تتخطى احتمالية نسبة نجاح شيء 50 أو 35% فقط، فلا يمكنني بناء مسؤولية عملاقة عليه يتعلق بها مصير آلاف الأشخاص".

وفي هذا السياق قالت السلطات اليونانية اليوم الأحد إن 875 لاجئا وصلوا إلى جزرها من الساحل التركي الليلة الماضية، وكان العدد قبل ذلك بثلاثة أيام يتراوح بين 239 و1498 شخصا يوميا.

وطبقا للاتفاق فسيُعاد اللاجئون القادمون من تركيا إلى اليونان بشكل غير شرعي إلى تركيا، بدءا من نيسان/أبريل المقبل، إذا لم يثبتوا أنهم سيخضعون للاضطهاد هناك.

وقالت السلطات اليونانية إن لديها 48141 لاجئا في اليونان حاليا، حيث يعيش نحو 7316 شخصا في الكثير من جزر البلاد الواقعة في بحر إيجه، كما يوجد نحو 13 ألف شخص في أثينا ومينائها بيرايوس والباقي في مخيمات بوسط وشمال اليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة