وفيات سعودية جديدة بكورونا وعزل مسافرين بالقاهرة   
الخميس 17/7/1435 هـ - الموافق 15/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:21 (مكة المكرمة)، 15:21 (غرينتش)

أعلنت السعودية عن وفاة عشرة أشخاص بفيروس كورونا خلال اليومين الماضيين، ورصد عشرين حالة إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 157 والإصابات إلى 511 في المملكة. كما عزلت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة في مصر اليوم الخميس راكبين مصريين ومضيفة جوية لدى وصولهم من جدة للاشتباه في إصابتهم بكورونا.

وجاء في بيانات وزارة الصحة السعودية على موقعها الإلكتروني أن خمس وفيات وقعت الثلاثاء وخمسا أخرى الأربعاء، مضيفة أنه من بين 16 حالة إصابة رُصدت أمس توفيت حالتان، وإنه من بين أربع حالات رصدت الثلاثاء توفيت واحدة.

وفي العاصمة المصرية القاهرة عزلت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة راكبين مصريين ومضيفة جوية لدى وصولهم من جدة للاشتباه في إصابتهم بكورونا، وذلك بعد ارتفاع درجة حرارتهم.

غالبية الإصابات بكورونا عالميا
وقعت في السعودية (رويترز)

وصرحت مصادر في الحجر الصحي بالمطار أن المضيفة أبلغت موظفي الحجر بمعاناتها من ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة، كما تبين ارتفاع درجة حرارة راكبين وصلا على نفس الطائرة فتم عزل الثلاثة عن باقي الركاب.

كما تم نقل الثلاثة إلى مستشفى الحميّات في العباسية شرق القاهرة لإجراء الفحوص اللازمة.

وكانت لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية أعلنت أمس الأربعاء في جنيف أنه استنادا إلى المعلومات الحالية فإن خطورة الموقف زادت من حيث الآثار على الصحة العامة، لكن لا توجد أدلة مؤكدة على انتقال الفيروس بين البشر.

تحسين الإجراءات
من جهتها أكدت منظمة الصحة ضرورة أن تحاول الدول التي ينتشر فيها الفيروس اتخاذ إجراء فوري لتحسين وسائل الوقاية والسيطرة على العدوى.

وقال مسؤول صحي أميركي أمس إن نتائج تحاليل أجريت لعامليْن في مستشفى بولاية فلوريدا الأميركية ظهرت عليهما أعراض مرضية بعدما خالطا مريضا أصيب بفيروس كورونا، جاءت سلبية.

وكان مسؤولون صحيون أميركيون أكدوا مؤخرا أول حالتي إصابة بكورونا، وهما لشخصين يعملان بالقطاع الصحي قضيا بعض الوقت في مستشفيات سعودية تعالج مرضى مصابين بالفيروس.

كورونا ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية (الأوروبية)

وقال مسؤولون في فلوريدا إنهم يراقبون الحالة الصحية لعشرين عاملا بالقطاع الصحي خالطوا المريض الثاني المصاب بكورونا، وذكر مدير الإدارة الصحية لمقاطعة أورانج الدكتور كيفين شرين أن نتائج تحاليل أجريت لـ19 من هؤلاء جاءت سلبية، وأن المستشفى سينتظر نتائج تحليل العامل العشرين وهو طبيب غادر إلى كندا.

فحص بسنغافورة
من جهتها أعلنت وزارة الصحة في سنغافورة اليوم الخميس أنها ستبدأ فحص الحمى للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط، في إجراء احترازي للكشف عن المرضى المصابين بكورونا.

وأعلنت الوزارة أنها ستبدأ قياس درجة حرارة المسافرين القادمين من دول منطقة الشرق التي ظهرت فيها إصابات بكورونا، وذلك بدءا من 18 مايو/أيار الجاري. وسيتم إرسال المسافرين الذين يشك في حملهم للفيروس إلى المستشفى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة