جهاز جديد لتطهير الرسائل من المواد الكيميائية   
السبت 2/4/1425 هـ - الموافق 22/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وليد الشوبكي

أنتجت شركة بيوديفينس الأميركية جهازا جديدا اسمه مطهر الرسائل يقوم بتطهير الرسائل الواردة للشركات والمكاتب الحكومية والأفراد من أي تلوث كيميائي أو بيولوجي، مثل بكتيريا إيكولاي والجمرة الخبيثة أو فيروسات الجدري أو الإيدز أو الإنفلونزا أو البروتين الأبيض السام (رايسين)، أو غيرها.

وقد تعاقدت الشركة على توريد منتجها الجديد لمؤسسات هامة مثل مكاتب الأمم المتحدة، ومكتبي المحامي العام ووزير العدل بالولايات المتحدة.

والجهاز مصمم ليكون أول محطة تمر عليها الرسائل البريدية قبل أن تصل إلى أيد بشرية، وهو قادر على إخماد أي تهديد كيميائي أو بيولوجي قد تنطوي عليه تلك الرسائل، في غضون 25 دقيقة، إضافة إلى 20 دقيقة أخرى لتجهيزها.

ويعتمد مطهر الرسائل على مجموعة من التقنيات، مثل التطهير بالموجات الكهرومغناطيسية كالأشعة فوق البنفسجية، والأشعة السينية، والتطهير بالأكسدة، وغيرها من تقنيات التطهير المتاحة حاليا بصورة تجارية.

وكانت المخاوف قد اندلعت بصورة ملموسة مما عرف بالإرهاب البيولوجي عامي 2001 و2002، وذلك في أعقاب وصول رسائل تحوي بكتيريا الجمرة الخبيثة إلى مسؤولين حكوميين أميركيين وأعضاء في الكونغرس. وعلى أثر ذلك الانتشار لهذه البكتيريا، توفي 4 أفراد، وتم تشخيص 14 فردا آخرين على أنهم مصابون بهذه البكتيريا، ولكن تم علاجهم.

ويبدو أن كثافة التغطية الإعلامية للموضوع أدت إلى نشر الرعب بين الأفراد، مما جعلهم يتزاحمون على مكاتب الأطباء وغرف الاستقبال بالمستشفيات، ليطلبوا وصف أقراص "سيبرو" للوقاية من بكتيريا الجمرة الخبيثة.

وقد ذكر مايكل لو وجوناثان مورون مؤسسا شركة بيوديفينس في تقرير نشر على موقع الشركة أنهما قررا تقديم جهاز متطور يتعرف على كل أشكال التهديد الكيميائي والبيولوجي، ويبطل مفعولها. ويصل سعر ذلك الجهاز إلى حوالي 60 ألف دولار. ويذكر أن للشركة أجهزة أخرى تستعمل في تطهير الأغذية من الملوثات.

وفي السياق نفسه ذكرت الطبعة الإلكترونية من مجلة تكنولوجي ريفيو للشهر المقبل أن فريقا مشتركا من المهندسين من جامعتي كاليفورنيا وبوردو تمكن من تطوير شريحة دقيقة، مساحتها 5 مليمترات مربعة، ينبعث منها الضوء عندما تكتشف وجود بكتيريا الجمرة الخبيثة. وقد ذكرت المجلة أن الباحثين بصدد التعاون مع إحدى الشركات لتحويل ذلك الاختراع إلى منتج.
________________________
المحرر العلمي- الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة