أبرز البحوث العلمية المزورة في الأعوام الـ30 الماضية   
الخميس 13/12/1426 هـ - الموافق 12/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:01 (مكة المكرمة)، 22:01 (غرينتش)

أنصار هوانغ اعتبروه ثروة قومية ووقفوا إلى جانبه في القضية (الفرنسية-أرشيف)
بعدما حولت أوراق الباحث الكوري الجنوبي هوانغ وو سوك إلى القضاء بسبب ثبوت زور أبحاثه المزعومة التي قال فيها إنه حقق تقدما في استخراج خلايا المنشأ من أجنة مستنسخة, هذه لائحة بأبرز الاكتشافات العلمية المزورة في الولايات المتحدة خلال الأعوام الـ30 الماضية.

- عام 2005 أصدر القضاء الأميركي حكما بسجن عالم التغذية إيريك بولمان من كلية طب فيرمونت بتهمة التلاعب بمنحة حكومية قيمتها 542 ألف دولار خصصت لدراسة أجراها بين عامي 1992 و2000 على الشيخوخة وانقطاع الطمث والإضافات الهرمونية.

- وفي العام الماضي أيضا وجهت محكمة أميركية تهمة إساءة التصرف بمنح الحكومة المالية للطبيب غاري كامر أستاذ الروماتيزم والباحث المعروف في مجال أبحاث جهاز المناعة التلقائي في جامعة ويك فوريست. وقد استقال الطبيب من عمله في الجامعة ومنع قرار المحكمة تقديم المنح الحكومية لأبحاثه لمدة ثلاثة أعوام.

- عام 2004 استقال الباحث الأميركي علي سلطان الفائز بالجائزة الدولية لأبحاث الملاريا من عمله في كلية هارفارد للصحة العامة, بعدما وجهت له المحكمة تهمة سرقة حقوق نشر نصوص ومجسمات والتلاعب بالمعلومات عندما غير نتائج أبحاث نوع من الملاريا مع نوع آخر, مستخدما منحة حكومية خصصت لأبحاث مرض الملاريا.

- عام 2002 طردت جامعة مختبرات بيل الأميركية الباحث يان هندريك شون بعد تأكدها من قيامه باختلاق أو تغييرالمعلومات في التجارب الإلكترونية 16 مرة على الأقل بين عامي 1998 و2001.

- وفي العام ذاته أعلن مختبر لورانس بيركيلي القومي إنه زور بحثا زعم فيه اكتشاف عنصرين كيميائيين جديدين عام 1999.

- عام 1998 أمرت محكمة أميركية بحبس الباحث في ميدان علم النفس ستيفن بروننغ بعد ثبوت تهمة تزوير مواد البحث وأدوية العلاج المخصصة للأطفال المتخلفين عقليا إبان عمله في جامعة بيتسبيرغ.

- عام 1981 صدر حكم بحق الطبيب جون دارسي المتخصص بأمراض القلب في جامعة هارفارد, بعدما تأكدت المحكمة من تزويره المعلومات المتعلقة بتجربة عن النوبات القلبية أجراها على الكلاب. وتأكد بعد ذلك أن دارسي اختلق معظم البيانات التي نشرت في أكثر من 100 مجلة وصحيفة علمية خلال 14 عاما إبان عمله في جامعتي هارفارد وإمروي. بعد ذلك طرد دارسي من عمله ومنعت عنه منح الأبحاث الحكومية لمدة 10 سنوات.

- عام 1974 استقال الباحث وليام سمرلين من مركز ميموريال سلونكيتيرنغ لأبحاث السرطان في نيويورك بعد اعترافه بتزوير تجربة على رد فعل جهاز المناعة للأنسجة الأجنبية. فقد رسم بالقلم نقطة سوداء على فأر أبيض وزعم أنها نسيج زرع بنجاح من فأر أسود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة