دول مجلس التعاون الخليجي لن ترسل قوات إلى العراق   
السبت 1424/7/10 هـ - الموافق 6/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اجتماع سابق لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة
قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اليوم إن دول المجلس لن ترسل قوات إلى العراق للمشاركة في حفظ السلام في هذا البلد الذي يحتله تحالف أميركي بريطاني منذ التاسع من أبريل/ نيسان الماضي بعد إسقاط نظام صدام حسين.

وأكد العطية قبل يوم من اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون في دورة عادية الأحد والاثنين في جدة بالمملكة السعودية أن دول المجلس لن ترسل قوات للمشاركة في حفظ الأمن والاستقرار في العراق وأنه "لا توجد نية في ذلك ولم يبحث هذا الموضوع حاليا".

من جهة أخرى أشار العطية إلى أنه يتوقع أن يتبلور خلال الاجتماع "موقف خليجي مشترك من مسألة تمثيل العراق في الجامعة العربية وذلك لدى دراسة الوزراء الملف العراقي المطروح على جدول أعمالهم.

ويتضمن جدول الأعمال تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق ونتائج الزيارات التي قام بها وفد من مجلس الحكم الانتقالي في العراق إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار العطية إلى أن دول المجلس سبق أن "رحبت" بتشكيل المجلس الانتقالي واعتبرت تشكيل الحكومة العراقية خطوة مهمة نحو تحقيق الوحدة والسيادة الوطنية للعراق، مؤكدا أن دول المجلس ستتعامل مع الحكومة العراقية الجديدة ومجلس الحكم كأمر واقع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة