كوبا تحتفل بذكرى خليج الخنازير   
السبت 1432/5/13 هـ - الموافق 16/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:55 (مكة المكرمة)، 19:55 (غرينتش)

راؤول كاسترو أثناء الاستعراض العسكري (رويترز)

شارك أكثر من نصف مليون كوبي اليوم في احتفالات عسكرية وشعبية بالذكرى الخمسين للنصر الذي حققه نظام فيدل كاسترو في خليج الخنازير ضد محاولة إنزال فاشلة قادها مناوئون له بدعم من المخابرات الأميركية.

وترأس الرئيس راؤول كاسترو (79 عاما) استعراضا عسكريا في ساحة الثورة بالعاصمة هافانا خصصت بدايته لتكريم قائد الثورة الكوبية فيدل كاسترو (84 عاما) الذي لم يحضر الاحتفالات.

وتستعد كوبا لتغيير تاريخي في وضعها الاقتصادي عبر تبني إصلاحات أعلن راؤول كاسترو عنها العام الماضي في صلب الحزب الشيوعي الكوبي -الحزب الوحيد بالبلاد- الذي يعقد من اليوم حتى الثلاثاء مؤتمره السادس منذ إنشائه والأول منذ 14 عاما.

وقال راؤول كاسترو في ديسمبر/كانون الأول الماضي محذرا "إما أن نغير المسار أو نغرق"، وأضاف قبيل مؤتمر الحزب إن "واجبنا الأساسي هو تصحيح الأخطاء التي ارتكبناها على مدى خمسة عقود من بناء الاشتراكية في كوبا".

وقالت حكومة كوبا إن مؤتمر الحزب سيكرس رسميا العديد من الإصلاحات الاقتصادية البسيطة التي تبنتها الحكومة خلال العام الماضي.

وينتظر الكوبيون الإصلاحات الاقتصادية على أحر من الجمر، في بلد يبلغ متوسط الراتب الشهري فيه نحو 20 دولارا وينتشر فيه الفساد على نطاق واسع.

ويخشى الكوبيون إلغاء بطاقات الغذاء المدعوم المعروفة باسم "ليبريتا"، كما أنهم مستاؤون من الأجور ويخافون نظام العملة المزدوجة الذي يترك من لا يستطيع الحصول على العملة الصعبة يكافح الحياة اليومية بصعوبة.

وإلى جانب الإصلاح الاقتصادي، يعتزم مؤتمر الحزب انتخاب نحو مائة من أعضاء اللجنة المركزية التي ستختار لاحقا 19 عضوا للمكتب السياسي وعشرة أعضاء لأمانتها العامة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة