الاحتلال يسلم جثماني شهيدين بعد احتجازهما   
الأحد 1437/1/20 هـ - الموافق 1/11/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)، 10:33 (غرينتش)

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، الهلال الأحمر الفلسطيني جثماني الشهيدين رائد جردات ومحمود غنيمات، اللذين احتجزتهما بعد استشهادهما قبل عدة أيام على يد جنودها بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد احتجزت جثماني جردات وغنيمات كإجراء عقابي بحق ذويهما، بعد أن أُطلق عليهما الرصاص بذريعة محاولتهما طعن جنود إسرائيليين.

وكان من المقرر أن تقوم سلطات الاحتلال ليلة أمس بتسليم جثامين خمسة شهداء آخرين من مدينة الخليل اشترطت على ذويهم دفنهم مع ساعات الفجر بهدف تجنب الحشود خلال التشييع، الأمر الذي رفضته العائلات، مما دفع سلطات الاحتلال للتراجع عن التسليم.

وقد شيع أمس عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الخليل جثامين خمسة شهداء تسلمها ذووهم من سلطات الاحتلال بعد احتجازهم لفترات طويلة.

كما أفاد مراسل الجزيرة وائل الشيوخي أمس بأن سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز 11 جثمانا لشهداء الخليل.

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن 72 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال استشهدوا، كما جرح أكثر من 2270، بالإضافة إلى أكثر من خمسة آلاف حالة اختناق نتيجة استنشاق (الغاز المدمع) الغاز المسيل للدموع، خلال أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

واندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال منذ شهر، بسبب إصرار مستوطنين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة