أوكسفورد توقف أستاذا لموقفه من إسرائيل   
الثلاثاء 1424/9/4 هـ - الموافق 28/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أوقفت جامعة أوكسفورد أستاذا عن العمل شهرين لرفضه قبول طالب إسرائيلي لأنه خدم في الجيش الإسرائيلي المتهم بقسوته مع الفلسطينيين.

وجاء القرار بعد تحقيق أجرته لجنة تأديبية تابعة للجامعة في رسالة بالبريد الإلكتروني بعث بها أستاذ علم الأمراض أندرو ويلكي إلى طالب يرغب في الانضمام لحلقته الدراسية.

وقالت جامعة أوكسفورد في بيان لها اليوم إن الإيقاف عن العمل هو أشد عقوبة يمكن أن تطبقها الجامعة قبل الفصل أو النقل. وأضافت أن القرار يظهر أنه لا مجال للتمييز داخل الجامعة إلا على أساس موضوعي.

وأوصت اللجنة التأديبية أيضا إلزام ويلكي بحضور تدريب على "تكافؤ الفرص". لكن ويلكي استقال من منصبيه كزميل لكلية بيمبروك وعضو في مجلس أمنائها عقب قرار وقفه عن العمل.

وكان الطالب أميت دوفشاني بعث برسالة غير رسمية إلى ويلكي يسأل فيها عن إمكانية الانضمام لمجموعته فرد عليه قائلا "أنا واثق من أنك دمث تماما على المستوى الشخصي لكن ما من سبيل مطلقا لأن أقبل أحدا خدم في الجيش الإسرائيلي".

وقالت صحيفة الغارديان إن ويلكي كتب في رسالته إن الإسرائيليين "يدعون أن موقفهم أخلاقي بسبب المعاملة المروعة التي عوملوا بها في محارق النازيين ثم ينخرطون في انتهاكات جسيمة لحقوق الفلسطينيين لمجرد أنهم (الفلسطينيون) يريدون العيش في بلادهم".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة