تحذير من منتجات فَرد الشعر   
الاثنين 1434/9/8 هـ - الموافق 15/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:55 (مكة المكرمة)، 13:55 (غرينتش)
استنشاق الفورمالدهيد بمنتجات فَرد الشعر قد يؤدي إلى السرطان (الألمانية)

حذر المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر من استخدام منتجات فَرد الشعر المحتوية على مادة الفورمالدهيد، إذ تتسبب هذه المادة في إلحاق أضرار صحية خطيرة بالإنسان تصل إلى الإصابة بالسرطان.

وأوضح المعهد أن هذا الخطر ناجم عن طريقة استخدام منتجات فَرد الشعر، إذ عادة ما يوضع المنتج على الشعر لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يتم بعدها فرد الشعر باستخدام مكواة خاصة على درجة حرارة 230 مئوية، ويؤدي هذا لاستنشاق مادة الفورمالدهيد المتصاعدة مع الأبخرة الناشئة عند استخدام المكواة.

ويمكن أن يؤدي استنشاق الفورمالدهيد إلى تهيج العيون والبشرة والأغشية المخاطية، بالإضافة للإصابة باستجابات تحسسية على الجلد وفي المسالك التنفسية يمكن أن تصل إلى الإصابة بصدمة تحسسية.

وبحسب المعهد الاتحادي، تندرج مادة الفورمالدهيد ضمن المواد المسببة للسرطان، إذ يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان البلعوم، كما يوجد حاليا بحث عن احتمالية وجود علاقة بين الفورمالدهيد والإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد المعروف باسم "اللوكيميا النخاعية".

وتجدر الإشارة إلى أن الآلية التي تعمل بها مادة الفورمالدهيد لتمليس الشعر تعتمد على إعادة تشابك مادة الكيراتين داخل الشعر من جديد، وبالتالي جعل الشعر المجعد أملس وناعما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة