سليمان: يجب تسليح الجيش اللبناني   
الجمعة 1431/9/11 هـ - الموافق 20/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:12 (مكة المكرمة)، 3:12 (غرينتش)
سليمان (يسار) ونبيه بري لدى دخولهما اجتماع هيئة الحوار الوطني (الفرنسية)

شدد الرئيس اللبناني ميشال سليمان على وجوب تسليح جيش بلاده. وأكدت قيادات سياسية لبنانية الخميس على مواصلة البحث في الإستراتيجية الوطنية الدفاعية للبلاد والاسترشاد بما حصل في المواجهة بين إسرائيل والجيش اللبناني في العديسة بجنوب لبنان في الثالث من الشهر الجاري.

وأشار سليمان في بداية اجتماع هيئة الحوار الوطني إلى مواجهة العديسة منوهًا بالتصدي البطولي للجيش اللبناني في مواجهة العدوانية الإسرائيلية وأشاد بموقف المقاومة التي وضعت نفسها في تصرف الجيش وأبدت استعدادها للمؤازرة حسب قول الرئيس.

وأكد الرئيس اللبناني أهمية تسليح الجيش وتوفير العناصر اللازمة لوضع خطة تسليحه موضع التنفيذ.

وعقدت هيئة الحوار التي تضم شخصيات سياسية اجتماعها الحادي عشر الخميس في قصر بيت الدين التاريخي الواقع في بلدة بيت الدين الجبلية برئاسة سليمان إلى جانب رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري.

وقال بيان صدر إثر انتهاء الاجتماع إنه تقررت مواصلة البحث في الإستراتيجية الدفاعية للبنان واستكمال تقديم الدراسات الخاصة بهذا الموضوع والاسترشاد في هذا المجال بالدروس المستفادة من واقعة العديسة.

وتناقش هيئة الحوار منذ انطلاقها قبل أربع سنوات -وهي تضم ممثلين عن الأحزاب والشخصيات والقوى اللبنانية ومن بينها حزب الله وحزب القوات اللبنانية- عدة قضايا بينها سلاح حزب الله ووضع إستراتيجية دفاعية للبنان وسط خلافات بين بعض قادتها حول هذا السلاح.

وشدد البيان على أهمية الوفاق الوطني وترسيخ الاستقرار السياسي والأمني والالتزام بالقرارات التي سبق أن توافق عليها أطراف الحوار ولا سيما ما يتعلق منها بالسلاح الفلسطيني غير الشرعي خارج المخيمات، والاستمرار في نهج التهدئة الإعلامية والسياسية.

وقد تم الاتفاق في اجتماعات سابقة للمتحاورين على نزع السلاح الفلسطيني الموجود خارج المخيمات الفلسطينية.

وشدد البيان على المضي في الحملة الوطنية الهادفة لتأكيد حق العودة (للفلسطينيين) ورفض التوطين.

وقال البيان إن سليمان أكد أهمية تعزيز الروح الوطنية وتوحيد القدرات القومية من دبلوماسية وعسكرية واقتصادية لحماية لبنان والدفاع عنه، مما يشكل منطلقا يؤسس لإستراتيجية وطنية دفاعية متكاملة. وتقرر أن تعقد الهيئة جلستها المقبلة في 19 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة