طوكيو وواشنطن تبحثان خلافا عسكريا   
الأحد 1430/11/14 هـ - الموافق 1/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:40 (مكة المكرمة)، 13:40 (غرينتش)
رئيس الوزراء الياباني قال إنه يريد نقل قاعدة فوتينما الأميركية إلى خارج أوكيناوا (رويترز)
ذكرت وكالة كيودو اليابانية  أن وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا سيلتقي نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون الجمعة القادم لإجراء محادثات من المتوقع أن تركز على خلاف بشأن إعادة تنظيم قاعدة عسكرية أميركية في اليابان.
 
ونقلت كيودو عن وزارة الخارجية الأميركية أن المحادثات بين أوكادا وكلينتون ستعقد في واشنطن قبل زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لطوكيو يومي 12 و13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
 
وتريد الولايات المتحدة من اليابان أن تتخذ قرارا بشأن القاعدة بحلول زيارة أوباما، لكن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما شدد على موقف طوكيو بأن تتريث في دراسة تلك المسألة، قائلا إنه لا يعتقد أن بلاده سوف تصل لقرار بهذا الشأن بحلول موعد هذه الزيارة.

وأدى خلاف بشأن نقل قاعدة لمشاة البحرية الأميركية في جزيرة أوكيناوا بجنوب اليابان إلى توتر العلاقات بين واشنطن والحكومة اليابانية الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الياباني قبل فوز حزبه في انتخابات جرت في أغسطس/آب الماضي إنه يريد نقل قاعدة فوتينما الجوية إلى خارج أوكيناوا.
 
وأبلغ وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس طوكيو بحدة الشهر الماضي بأنه يريد تطبيق معاهدة مبرمة عام 2006 من شأنها استبدال فوتينما بمنشأة في منطقة أقل ازدحاما في أوكيناوا، بالإضافة إلى نقل ثمانية آلاف من مشاة البحرية الأميركية إلى غوام كما هو مقرر.
 
وهذه الاتفاقية جزء من اتفاقية أوسع بشأن إعادة تنظيم 47 ألف من العسكريين الأميركيين الموجودين في اليابان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة