اعتقالات بالضفة وعباس متفائل بشأن قضية شاليط   
الخميس 1428/4/16 هـ - الموافق 3/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:40 (مكة المكرمة)، 11:40 (غرينتش)

الشهيد الفلسطيني الذي قتلته قوات الاحتلال بينما كان يقوم بعمله بجمع المعادن في بيت لاهيا بقطاع غزة (الفرنسية) 

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلية حملات الدهم والاعتقالات التي تشنها في الضفة الغربية، حيث اعتقلت فجر اليوم 12 فلسطينيا بينهم ناشط بارز في المقاومة تطارده منذ خمس سنوات.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال إن الاعتقالات جرت في رام الله ونابلس وبيت لحم والخليل، وإن المعتقلين من حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي.

وبدورها أشارت مصادر فلسطينية إلى أن من بين المعتقلين أنور العصا الناشط البارز في الجهاد الإسلامي والمطارد منذ خمس سنوات، والذي اعتقل بعد محاصرة قوات الاحتلال عمارة سكنية ببلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وفي رد على الانتهاكات الإسرائيلية قالت ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية إنها قصفت موقع "ناحال عوز" العسكري الإسرائيلي المحاذي لقطاع غزة بقذيفتي هاون من العيار الثقيل "100 ملم" وبصاروخين من "ناصر 3".

ومن جانبها أعلنت كتائب الأقصى مجموعات الشهيد أيمن جودة إحدى الأذرع العسكرية لحركة فتح، مسؤوليتها عن إطلاق قذيفتي هاون عيار 80 ملم تجاه تجمع كفار عزة جنوبي إسرائيل الليلة الماضية.

وكانت قوات الاحتلال قد أقدمت أمس على قتل مواطن فلسطيني في بيت لاهيا بقطاع غزة بينما كان يقوم بعمله بجمع المعادن مع شقيقه، كما اعتقلت ستة فلسطينيين في حملة دهم شملت عدة مدن بالضفة الغربية.

عباس أبدى تفاؤلا خلال لقائه بيلين بانفراج أزمة الأسير شاليط (رويترز)
الأسير شاليط
وفي موضوع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي تأسره بعض فصائل المقاومة الفلسطينية منذ يونيو/حزيران الماضي، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن قضيته ستنتهي في غضون أسبوعين أو ثلاثة، وهي المدة التي قال إنها ستشهد اتماما لصفقة تبادل الأسرى بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأوضح عباس عقب لقائه رئيس حزب ميريتس الإسرائيلي يوسي بيلين في رام الله بالضفة الغربية، أن المصريين قدموا عرضا للإسرائيليين ولحركة حماس بخصوص صفقة الأسرى وإطلاق سراح شاليط، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وعن تطورات الوضع الأمني بين إسرائيل والفلسطينيين خاصة في قطاع غزة، أكد عباس أنه يدين إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه إسرائيل، كما أدان عمليات الاجتياح الإسرائيلية لمدن الضفة الغربية.

من جانبه أوضح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أن لقاء عباس مع بيلين شمل بحث احتمالات بدء العملية السياسية، في ظل وجود ما سماه عوامل مساعدة مثل المبادرة العربية والأجواء الإقليمية والعربية المحيطة.

آلان جونستون (الفرنسية)
صحفي البي بي سي
وبشأن موضوع الصحفي آلان جونستون الذي يعمل في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) والمختطف من قبل مجهولين في قطاع غزة منذ نحو 50 يوما، كشف رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن الحكومة البريطانية عارضت مقترحا تقدمت به الحكومة الفلسطينية يقضي باستخدام القوة لإطلاق سراح جونستون.

وأكد هنية في كلمة بمناسبة انطلاق أول صحيفة يومية في قطاع غزة أن الحكومة كانت قد شكلت غرفة عمليات خاصة وأعدت العدة لتنفيذ الهجوم على المكان الذي يعتقد أن جونستون مختطف فيه، لكن الحكومة البريطانية عارضت ذلك خشية على حياة الصحفي البريطاني.

وجدد هنية التأكيد على التزام الحكومة بمواصلة جهودها لإطلاق سراح جونستون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة