علماء صينيون يتوصلون إلى دواء فعال ضد الملاريا   
الخميس 1422/8/29 هـ - الموافق 15/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الصين توصلت إلى علاج ناجح لمرض الملاريا. وذكر مكتب المنظمة الإقليمي في مانيلا أن العقار الجديد عبارة عن مزيج مكون من مادة مستخلصة من عشبة صينية فعالة ومركبات دوائية كيميائية. وأعربت المنظمة عن أملها في أن ينقذ الدواء الجديد حياة آلاف الأشخاص الذين يموتون كل يوم بسبب الملاريا.

وقال مدير مكتب المنظمة الإقليمي سيغيرو أومي إن الصين تقوم الآن بتطوير أربعة أنواع من العلاج من شأنها إنقاذ حياة آلاف المصابين. وأعرب عن دعم المنظمة للأبحاث ورغبتها في تسريع التوصل إلى مرحلة التسويق التجاري للعقار.

وأضاف أن المركب الجديد، المكون من مزج عشبة كينغ هاوسو أو ما تسمى علميا بالآرتيميسينين بمركبات كيميائية حديثة، فعال ضد الملاريا التي تقتل مليون شخص سنويا بنسبة 95%.

وطبقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن الملاريا تصيب في أفريقيا وحدها 300 مليون شخص سنويا, وتسبب وفاة طفل بين كل خمسة أطفال دون سن الخامسة. وذكرت المنظمة أن مدة تناول العلاج الجديد لا تتجاوز ثلاثة أيام مقارنة بالأدوية السابقة التي تتجاوز مدة تعاطيها أسبوعا.

ويسعى الباحثون الصينيون إلى أن يقدم العقار الجديد مناعة ضد المرض إضافة إلى العلاج منه, كما أنهم يحاولون أن يطرح الدواء بأسرع وقت ممكن وبأسعار تناسب أوضاع متعاطيه المادية. ويأمل الباحثون أن يطرح الدواء الجديد بكميات تجارية في غضون العامين المقبلين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة