المقاومة تشتبك مع الاحتلال بغزة وتواصل إطلاق الصواريخ   
السبت 23/9/1435 هـ - الموافق 19/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 6:00 (مكة المكرمة)، 3:00 (غرينتش)

اشتبكت فصائل المقاومة الفلسطينية مع قوات إسرائيلية في منطقة بيت حانون شمالي قطاع غزة ضمن عملياتها لصد التوغل البري الإسرائيلي للقطاع، وقالت سرايا القدس، الذراع العسكري لـحركة الجهاد الإسلامي، في موقعها الإلكتروني إن جنديا إسرائيليا أصيب بجروح خطيرة وأصيب أحد مقاتلي السرايا في اشتباكات عنيفة شرق بيت حانون.

وكانت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أعلنت الجمعة أنها قتلت جنديا إسرائيليا وأصابت آخرين في عملية قنص أثناء تصديها لقوة برية إسرائيلية في بيت حانون.

وقال مراسل الجزيرة إن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا جراء قذيفة مضادة للدروع أطلقتها المقاومة الفلسطينية على آلية عسكرية على الحدود الشمالية الشرقية للقطاع. وقد أطلقت المقاومة صواريخ باتجاه تل أبيب ومطار بن غوريون الدولي، ودوت صفارات الإنذار في العاصمة الإسرائيلية ومحيطها، وقد استهدفت المقاومة مدنا إسرائيلية بأكثر من 100 صاروخ في 24 ساعة.

وذكر المراسل تامر المسحال أن القسام اشتبكت مع قوة إسرائيلية حاولت التسلل في منطقة بيت حانون، وأضاف أن مغاوير سرايا القدس (وهي فرقة خاصة) اشتبكت أيضا مع قوة إسرائيلية خاصة قرب البلدة نفسها، وفجرت آليتين إسرائيليتين.

إسرائيل تسعى للتوغل داخل القطاع ولكنها تجابه بمقاومة شرسة (الجزيرة)

عبوات وقصف
واستطاعت القسام تفجير عبوة ناسفة بدبابة إسرائيلية شرق خان يونس، وأوردت في موقعها الإلكتروني أنها قصفت حشودا عسكرية إسرائيلية بثلاثة صواريخ 107، واستهدفت مدينة أشدود بخمسة صواريخ غراد، وأشارت إلى تسجيل قتيل في مدينة عسقلان شمال القطاع، وإصابات في منطقة إيريز فضلا عن أضرار بمنطقة كريات جات جراء قصف صواريخ حماس.

وكانت كتائب القسام أكدت أمس الجمعة أنها ستواصل ضرب إسرائيل حتى تعترف بحقوق الفلسطينيين وتوقف عدوانها عليهم، وتوعدت القوات الإسرائيلية بالهزيمة.

وقال المتحدث باسم الكتائب أبو عبيدة في بيان تلاه إن القسام صنعت رُبع مليون قنبلة يدوية ليقوم الفتيان الفلسطينيون بقذف قوات الاحتلال بها بدلا من الحجارة، على حد تعبيره، وأضاف أنه ما زال هناك الآلاف من المقاتلين ينتظرون النزول إلى الميدان حيث لم يتم استنفارهم بعد.

وذكر موقع سرايا القدس على الإنترنت أن مقاتليها فجروا دبابتين وناقلة جند ببيت حانون، مشيرة إلى وقوع قتلى وإصابات بصفوف الجيش الإسرائيلي، وأضافت أن جنديا أصيب بجروح خطيرة في اشتباكات ببيت حانون، كما استهدفت ناقلة جند بعبوة ناسفة قرب كلية الزراعة في المنطقة نفسها.

غنيمة عسكرية
وأكدت السرايا أن مقاتليها تمكنوا من الاستيلاء على رشاش لإحدى الدبابات الإسرائيلية المستهدفة، وقالت إن استخباراتها اعترضت مكالمة لاسلكية بين جنود الاحتلال تؤكد وجود قتلى في صفوفهم.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل 14 مقاوما، كما استهدف 150 موقعا في القطاع، منها أربعة أنفاق للمقاومة منذ بدء العملية العسكرية البرية، وأشار إلى أنه اكتشف مداخل ثمانية أنفاق أخرى، ونفت كتائب القسام أن يكون الاحتلال اكتشف الأنفاق العسكرية، مضيفة أن ما اكتشفه عبارة عن نماذج لأنفاق للتدريب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة