مقتل 16 وجرح المئات بزلزال قوي شمال اليابان   
الاثنين 1425/9/12 هـ - الموافق 25/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)

الزلزال تسبب في انهيار الطرق وتدمير المنازل وقطع الكهرباء (رويترز)

قتل ما لا يقل عن 16 شخصا بينهم أطفال وجرح 900 فيما اعتبر أربعة آخرون في عداد المفقودين في زلزال قوي ضرب شمال اليابان أمس تلته عشرات الهزات الارتدادية على مدى 15 ساعة.

وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريختر في انقطاع الكهرباء وإمدادات الغاز وخدمات الهاتف عن نحو 300 ألف منزل، وأجبر 60 ألفا من سكان ميناء نيغاتا الواقع على بعد 250 كلم شمال العاصمة طوكيو إلى مغادرة منازلهم وقضاء ليلتهم إما في مراكز إيواء أو في العراء.

كما أدى الزلزال -الذي شعر به سكان طوكيو – إلى انهيار الطرق وتدمير العديد من المنازل جراء الانزلاقات الأرضية وتصدع بعض أنابيب المياه الرئيسية، وتسبب بانحراف قطار عن سكته دون أن يتسبب بوقوع إصابات بين ركابه.

آلاف العائلات قضت ليلتها في العراء خوفا من توابع الزلزال (الفرنسية)
واستخدمت فرق الإنقاذ المروحيات لنقل المصابين وإجلاء آلاف السكان في المنطقة المنكوبة، ومازالت تعمل في أجواء عصيبة بحثا عن ناجين. كما سترسل وزارة الدفاع طائرات تقوم بدوريات بالمنطقة، في حين وضعت  وكالة الشرطة الوطنية مئات الضباط في حالة تأهب لأعمال الإغاثة.

وقد حذرت وكالة الأرصاد اليابانية من تعرض المنطقة إلى مزيد من الهزات الارتدادية، في حين قال المسؤولون إن الزلزال الذي ضرب المنطقة هو الأقوى منذ عام 1931.

وتعتبر اليابان واحدة من أكثر المناطق النشطة زلزاليا وتتعرض لنحو 20% من الزلازل التي يشهدها العالم وتبلغ شدتها ست درجات أو أكثر. وكان زلزال قوي بلغت شدته 7.2 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة كوبي غرب البلاد عام 1995 مخلفا وراءه زهاء 6400 قتيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة