كاشاني يهدد "بتقطيع" الأميركيين حال مهاجمة إيران   
الجمعة 1426/2/22 هـ - الموافق 1/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:28 (مكة المكرمة)، 20:28 (غرينتش)

كاشاني اعتبر ما تردده واشنطن عن برنامج طهران النووي مجرد اكاذيب (الفرنسية)
أكد عالم الدين الإيراني المحافظ آية الله محمد إمامي كاشاني اليوم الجمعة أن القوات الأميركية "ستقطع إربا" إذا ما هاجمت إيران, ورفض تصريحات واشنطن بشأن برنامج طهران النووي واصفا إياها  بألأكاذيب.

وقال كاشاني في خطبة الجمعة في ذكرى استفتاء 1979 -ذكرى قيام الجمهورية الإسلامية إن الولايات المتحدة محشورة في العراق, فكيف يمكنها بالتالي إطلاق عملية على الأراضي الإيرانية وزاد "سنقطعهم إربا, سيدركون جيدا أنه لا يمكنهم القيام بأي شيء".

وبشأن ما يتردد من طرف الولايات المتحدة عن استخدام البرنامج النووي الإيراني لإنتاج الأسلحة قال "ليست سوى أكاذيب. إن نشر الأكاذيب ليس صعبا بالنسبة إلى الكذابين".

ورأى أن المجتمع الدولي يصل إلى كل الأمكنة والمراكز المتعلقة بأنشطة طهران لتخصيب اليورانيوم.

ومعلوم أن واشنطن تتهم طهران بالسعي إلى امتلاك القنبلة الذرية ولم تستبعد اللجوء إلى القوة ضد إيران التي تؤكد من جهتها أن برنامجها النووي للأهداف المدنية البحتة.

يأتي ذلك بعد أن تعهدت القوات الإيرانية المسلحة أمس بالدفاع حتى النهاية عن الطموحات النووية الإيرانية, متوعدة بإلحاق الهزيمة بالولايات المتحدة إذا حاولت توجيه ضربة عسكرية للجمهورية الإسلامية.

وجاء في بيان أصدره الحرس الثوري الإيراني أن "الإيرانيين الشجعان, وبالرغم من تهويلات البيت الأبيض ووسائل الإعلام المستكبرة, لن يتوانوا لحظة عن المضي قدما في تحقيق أهدافهم في شتى المجالات بما في ذلك في نطاق الطاقة النووية". وأضاف البيان الذي نشرته وكالة إيسنا الطلابية أن إيران "ستلحق بمعسكر الشيطان الأكبر هزائم كبيرة وخطيرة".
 
وتأتي هذه البيانات العسكرية استجابة لتجديد الرئيس الإيراني محمد خاتمي التأكيد أن إيران ما زالت تنوي استئناف عمليات التخصيب وهي على استعداد فقط لتعليق هذه العمليات مؤقتا, مشيرا إلى أن طهران لن تتخلى عن مشروعاتها على هذا الصعيد مقابل أي تعويض.
 
وقد انتقدت الولايات المتحدة تصريحات خاتمي وطالبت بالوقف الكامل للنشاط النووي الإيراني. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن البلدان الأوروبية الثلاثة التي تتفاوض مع طهران وواشنطن تتفق جميعا على ضرورة الوقف الكامل للتخصيب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة