أنباء عن سيطرة قوات المحاكم الصومالية على كيسمايو   
الاثنين 3/9/1427 هـ - الموافق 25/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:31 (مكة المكرمة)، 21:31 (غرينتش)

قال مراسل الجزيرة في الصومال إن الأنباء الخاصة بسيطرة قوات المحاكم الإسلامية على مدينة كيسمايو لم تتأكد بعد. 

وأفادت وكالة أسوشيتدبرس نقلا عن شهود عيان في الصومال بأن المحاكم الإسلامية سيطرت المدينة كيسمايو الإستراتيجية جنوب البلاد التي يحكمها وزير الدفاع في الحكومة الانتقالية بري هيرالي في أعقاب إحكام سيطرتها على جلب عاصمة منطقة جوبا الوسطى.

وأكد يوسف مير محمود نائب بري هيرالي أن تحالف وادي جوبا أنهار اليوم، في حين لم يتسن حتى الآن التأكد من سقوط كيسماو في أيدي المحاكم الإسلامية من مصادر رسمية.

وكانت المحاكم الإسلامية أعلنت أنها ستسيطر على كيسمايو لمنع انتشار متوقع لقوة سلام من شرق أفريقيا ستقدم عونا للحكومة الانتقالية الصومالية المتمركزة في بيدواة.

وكان المتحدث باسم الحكومة الانتقالية عبد الرحمن ديناري اعتبر في وقت سابق أن أي هجوم على كيسمايو هو انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الحكومة والإسلاميين أثناء محادثات أجريت في العاصمة السودانية الخرطوم.

وتكتسب كيسمايو أهمية كبيرة لكونها ثالث أهم مدينة في الصومال والميناء الوحيد الباقي خارج سيطرة المحاكم الإسلامية في الجنوب.

يشار إلى أن الأمم المتحدة تؤكد أن الشائعات عن اندلاع وشيك للقتال في كيسمايو دفعت آلاف اللاجئين للفرار إلى كينيا المجاورة خلال الأيام القليلة الماضية حيث يصل بين 300 و600 شخص يوميا إلى مخيمات داداب الواقعة على الحدود مباشرة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة