قائمة مطلوبين تضع العلاقات الباكستانية الأفغانية على المحك   
الأربعاء 1427/2/7 هـ - الموافق 8/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:53 (مكة المكرمة)، 11:53 (غرينتش)

قصوري: باكستان تقوم بدور أكبر من غيرها في مطاردة القاعدة وطالبان (الفرنسية) 
مهيوب خضر-إسلام آباد

وصلت العلاقات الباكستانية الأفغانية إلى منعطف خطير إثر تبادل للاتهامات على خلفية قائمة مطلوبين قدمتها الحكومة الأفغانية لباكستان أثناء زيارة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي لإسلام آباد نهاية الشهر المنصرم.

وترى إسلام آباد أن القائمة تضمنت معلومات قديمة والأهم تسريبها إلى وسائل الإعلام قبل زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش لباكستان لإفشال الزيارة، مما دفع الرئيس برويز مشرف إلى وصف ما حدث بالمؤامرة من قبل وزارة الدفاع والمخابرات الأفغانية ضد باكستان.

ولأول مرة في تاريخ العلاقات الباكستانية الأفغانية -بعد وصول الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى السلطة- تصعد الأمور إلى هذا المستوى الذي أفقد على ما يبدو المسؤولين الباكستانيين صبرهم، وخرجوا بتصريحات حادة غير مسبوقة ضد الحكومة الأفغانية.

فقد شدد وزير الخارجية خورشيد محمود قصوري في مؤتمر صحفي، على أن بلاده لن تسمح لأي كان بالتشكيك في مصداقية جهودها في الحرب على ما وصفه بالإرهاب.

واعتبر أن بلاده دفعت ثمنا باهظا أكثر من الولايات المتحدة وأوروبا والقوات الدولية والأفغانية التي تعمل في أفغانستان في مطاردة القاعدة وطالبان، ودلل على ذلك بأن الجيش الباكستاني خسر أكثر من 600 جندي في مناطق القبائل على الحدود الأفغانية بينما البقية مجتمعون خسروا 200 جندي.

وأشار قصوري إلى أن باكستان اقترحت تسييج الحدود مع أفغانستان، وأكثر من هذا تلغيم الحدود بكاملها لوقف الادعاءات الأفغانية بشأن تسلل طالبان من باكستان إلى أفغانستان متسائلا "ماذا يريدون أكثر من هذا".

وفي وقت سابق قالت الناطقة باسم الخارجية الباكستانية تسنيم أسلم إن بلادها تسلمت قائمة أفغانية تضمنت 40 مطلوبا، بينما المعلومات التي وصلت إلى وسائل الإعلام تتحدث عن 150 اسما واصفة هذه المعلومات بأنها غير صحيحة.

من جانبها ردت الحكومة الأفغانية على لسان كريم رحيمي الناطق باسم مكتب الرئيس حامد كرزاي بالتأكيد على وجود معسكرات تدريب لطالبان على الجانب الباكستاني من الحدود.

وأضاف رحيمي معلقا على تصريحات مشرف بأنه يوافقه على أن باكستان لعبت دورا في إنجاح الانتخابات الأفغانية، ولكنه أضاف أن عليها أن تلعب دورا أيضا في وقف عمليات تسلل طالبان.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة