مصر والسعودية تطالبان بسرعة تشكيل حكومة عراقية   
الخميس 1424/2/9 هـ - الموافق 10/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من جلسة محادثات سابقة بين مبارك والفيصل
أفاد مراسل الجزيرة في القاهرة بأن قمة مصرية سعودية يجرى التحضير لها بين الرئيس المصري حسني مبارك وولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز في الفترة المقبلة لبحث القضية العراقية.

وكانت التطورات في العراق محور المباحثات التي أجراها في القاهرة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مع الرئيس المصري حسني مبارك. وقد طالب الجانبان المصري والسعودي كلا من واشنطن ولندن بالإسراع في تشكيل حكومة انتقالية تجنبا للفوضى التي تسود العراق.

ودعا مبارك في تصريحات أدلى بها بعد المحادثات كلا من الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العمل لإقامة مؤسسات عراقية لتفادي الفوضى الجارية الآن في العراق.

وصرح مبارك بأن صور السلب والنهب التي جرت في العراق وظهرت على شاشات التلفزيون تجعل الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين قادتا غزو العراق مسؤولتين عن إعادة الهدوء والاستقرار إلى البلاد. وأشار مبارك إلى أن الانهيار المفاجئ للحكومة في العراق لم يكن يتوقعه أحد ولا حتى الولايات المتحدة أو بريطانيا.

من جهة أخرى, دافع الرئيس المصري عن الجامعة العربية نافيا فشلها في منع الحرب. وأكد أنه لم يكن في مقدور أحد منع الحرب سواء الجامعة أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة، ولكنه أقر بأن الجامعة تحتاج في الحقيقة إلى تطوير وتعديل الميثاق الخاص بها مشيرا إلى أن عمل القمة المقبلة لا بد من أن يكون في هذا الاتجاه.

ودعا وزير الخارجية السعودي أيضا الولايات المتحدة إلى إعادة الوضع في العراق تحت السيطرة. وحذر الأمير سعود من انهيار الأمني الكامل هناك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة