جنوب أفريقيا تتحدث عن إحراز نجاح ضد الإيدز   
الاثنين 1423/2/24 هـ - الموافق 6/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إحدى ضحايا مرض الإيدز في جنوب أفريقيا (أرشيف)
أعلنت وزيرة الصحة في جنوب أفريقيا مانتو تشابالالا مسيمانغ أن حكومتها بدأت تحرز نجاحا في مواجهتها لمرض نقص المناعة المكتسب الإيدز وفيروس HIV المسبب له, مشيرة إلى أنها ستصدر قريبا تقريرا يعرض استقرار معدلات الإصابة بين الشباب.

وقالت مسيمانغ في تصريحات أمام الصحفيين إن الحكومة بدأت إحراز نجاح في مواجهة الوباء, مشيرة إلى انخفاض نسبة الشعور بالعار الذي ينتشر بين المواطنين جراء الإصابة بالإيدز. ويصاحب هذا الشعور الأفراد بسبب ارتباط عدد من المصابين بإدمان المخدرات عن طريق الحقن أو العلاقات الجنسية غير الشرعية.

وأضافت الوزيرة الجنوب أفريقية أنه سيتم إصدار تقرير عن معدلات الإصابة بالمرض بعد مراجعة الحكومة له. وأوضحت أنه سيبين ثباتا في معدل الإصابة بين الشباب لكنه لا يتضمن أخبارا جيدة بالنسبة لإصابة النساء.

وتقول الحكومة إن نحو 4.7 ملايين -من بين عدد السكان البالغ 43 مليونا- مصابون بالمرض أو يحملون الفيروس. وتعبر الأمم المتحدة أن هذه أكبر نسبة إصابة بين دول العالم.

وكانت محكمة جنوب أفريقيا الدستورية قد أيدت الشهر الماضي قرارا أصدرته محكمة ابتدائية يدعو الحكومة إلى القيام فورا بتطبيق برنامج لتوزيع أدوية مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" على جميع أفراد المجتمع. وجاء القرار في وقت تستأنف فيه الحكومة قرارا آخر أصدرته المحكمة العليا في وقت سابق يقضي بضرورة توفير أدوية الإيدز الأساسية لجميع المصابين.

وتعارض الحكومة تقديم عقار نيفيرابين للنساء الحوامل اللواتي يحملن فيروس HIV المسبب للإيدز بالرغم من أن العقار أثبت فاعليته في تقليل فرص نقل الفيروس إلى الوليد أثناء المخاض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة