قتلى وجرحى بهجمات متفرقة واعتقال العشرات في ديالى   
الثلاثاء 1429/8/3 هـ - الموافق 5/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:13 (مكة المكرمة)، 12:13 (غرينتش)
قوات الأمن العراقية في إحدى المداهمات في بعقوبة كبرى مدن محافظة ديالى (الفرنسية)

قتل عدد من أعضاء مجالس الصحوة التي تدعمها الولايات المتحدة في هجمات متفرقة، بينما تسبب انفجار قنبلتين زرعتا على جانبي الطرق في بغداد بمقتل شخص وجرح أكثر من عشرة، في حين اعتقلت قوات الأمن العراقية العشرات في ديالي في إطار العملية الأمنية التي تنفذها قوات الأمن العراقية في المحافظة.
 
فقد صرح أحد أعضاء مجالس الصحوة، الذي اشترط عدم ذكر اسمه حرصا على أمنه الخاص، بأن مسلحين مجهولين هاجموا موكبا للشيخ ابراهيم الكربولي، أحد كبار زعماء المجالس في بلدة اليوسفية أمس (20 كلم) جنوبي بغداد فأردوه قتيلا مع ستة من حراسه.
 
كما ذكرت الشرطة أن مسلحين آخرين قتلوا ثلاثة أفراد من مجالس الصحوة كانوا يحرسون نقطة تفتيش جنوب غربي كركوك (250 كلم) شمالي بغداد.
 
وفي بغداد وقع اليوم انفجاران منفصلان على الأقل بقنابل زرعت على جانب الطرق، وذلك بعد يوم من مقتل جنديين أميركيين وتسعة عراقيين في انفجار قنابل مشابهة في العاصمة والمناطق المحيطة.
 
وذكر مسؤولون في الشرطة والصحة أن أحد انفجارات اليوم وقع في منطقة باب المعظم التجارية في بغداد، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.
 
كما أدى انفجار قنبلة أخرى في شارع فلسطين الرئيسي في بغداد إلى جرح سبعة أشخاص، وهو الحادث الثاني من نوعه في عدة أيام، في حين قتل شخصان جندي ومدني في تفجيرات أمس.
 
وفي إطار الحملة الأمنية التي تنفذها القوات العراقية في محافظة ديالى المضطربة شمالي شرقي بغداد أعلن اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اليوم أن قوات الأمن العراقية اعتقلت 37 مطلوبا بينهم "أمير" في تنظيم القاعدة، وذلك في إطار عملية "بشائر الخير" التي دخلت يومها الثامن.
 
ومن الحوادث التي أعلن عنها اليوم انفجار قنبلة في حافلة صغيرة أمس وسط كربلاء (80 كلم) جنوب غربي بغداد، أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.
 
كما ذكرت الشرطة أنه تم انتشال جثتين مقيدتي الأذرع أمس من نهر في الصويرة (50 كلم) جنوب شرقي بغداد، في حين عُثر على جثة ثالثة قرب النهر، كما ذكرت الشرطة أنها عثرت على رجل مقتول بالرصاص أمس جنوبي الحلة (100 كلم) جنوبي بغداد.
 
وفي الموصل (390 كلم) شمالي بغداد أعلن الجيش الأميركي أن مفجرا انتحاريا أصاب أمس جنديا أميركيا وشخصا آخر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة