حزب الله يتعهد بالرد على الاختراقات الإسرائيلية الجوية   
الأربعاء 1424/5/24 هـ - الموافق 23/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قصف إسرائيلي لقرية كفر شوبا في جنوب لبنان (أرشيف)
تعهد حزب الله اللبناني اليوم برد موجع على انتهاكات الطيران الإسرائيلي المتواصلة للمجال الجوي اللبناني.

وقال الشيخ نبيل قاووق أحد المسؤولين في الحزب "حزب الله منح الأمم المتحدة مهلة طويلة لتضع حدا للانتهاكات الإسرائيلية، لكن أمام العجز الدولي لن تتردد المقاومة في التصدي للطائرات الإسرائيلية وجعل المستوطنين يدفعون ثمنا باهظا وموجعا عن عمليات التحليق".

وأكد الشيخ قاووق الذي كان يتحدث أمام طلبة أوروبيين يزورون منطقة الخيام في الجنوب اللبناني أنه حسب السياسة الجديدة للحزب فإن انتهاك السيادة اللبنانية سيؤدي إلى رد من جانب الحزب لن تتحمله إسرائيل، ولم يوضح الشيخ قاووق طبيعة هذا الرد. وقال إن اختراق المقاتلات الإسرائيلية لجدار الصوت فوق المدينتين اللبنانيتين صيدا وطرابلس يوم أمس تم بموافقة أميركية وإثر قرار مشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وكان الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله تحدث قبل أشهر عن احتمال اللجوء إلى "أساليب جديدة" للرد على الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للمجال الجوي اللبناني دون تحديد طبيعتها. ومنذ ذلك الوقت كثفت قيادة قوة الطوارئ العاملة في جنوب لبنان الاتصالات لوضع حد لعمليات تحليق الطيران الإسرائيلي التي تعتبرها الأمم المتحدة انتهاكا للخط الأزرق الذي رسمته بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان.

يذكر أن الحكومة اللبنانية ما زالت ترفض رغم إصرار واشنطن والأمم المتحدة إرسال الجيش اللبناني إلى جنوب لبنان لأنها تعتبر أن الانسحاب لم يكتمل لكون الجيش الإسرائيلي ما زال يحتل مزارع شبعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة