إسبانيا تهزم كرواتيا وتفوز بكأس العالم لكرة اليد   
الاثنين 1425/12/28 هـ - الموافق 7/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:14 (مكة المكرمة)، 17:14 (غرينتش)

لاعبو إسبانيا وجهازهم الفني يحتفلون بالكأس الذي نالوه لأول مرة (رويترز)

 
تواصلت الإثارة في نهائيات كأس العالم لكرة اليد حتى يومها الأخير حيث نجح منتخب إسبانيا في انتزاع الفوز باللقب بتغلبه على منتخب كرواتيا القوي الفائز بالبطولة السابقة وبطل الأولمبياد بنتيجة 40-34 في المباراة النهائية التي جمعت بين الفريقين مساء الأحد على صالة رادس بالعاصمة التونسية.
 
وفاجأت إسبانيا منافسها بأداء قوي في حضور جمهور غفير تقدمه ولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي وهو لاعب كرة يد دولي سابق وزوجته ليتيثيا.

ورغم أن الأنظار تطلعت أساسا للكرواتي إيفانو باليتش أفضل لاعبي البطولة، فإن لاعبي إسبانيا كانت لهم اليد العليا مع مرور الوقت حيث حولوا النتيجة من التعادل 6-6 إلى التقدم 10-6 ثم 15-8 ليضطر المدرب الكرواتي للدفاع بحارس المرمى لوزرت بدلا من زميله سولا لكن ذلك لم يحل دون تقدم الإسبان وإنهائهم الشوط الأول لمصلحتهم بفارق كبير 21-13.
 
وحاول الكروات تحسين النتيجة في الشوط الثاني لكن حراسة المرمى بقيت نقطة ضعف واضحة في الفريق لتصل النتيجة إلى 26-16 ثم 31-19 بفضل نجاح الدفاع الإسباني في إحكام الرقابة على نجوم كرواتيا الذين تراجع مستواهم كثيرا قبل أن تعود لهم الروح في الدقائق الأخيرة لينجحوا في تقليص الفارق إلى ستة أهداف.
 

لاعبو فرنسا يحتفلون بالمركز الثالث (الفرنسية)

فرنسا ثم تونس
وكانت مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي سبقت المباراة النهائية قد انتهت بفوز فرنسا على تونس مستضيفة البطولة 26-25 لتلحق فرنسا مكانا على منصة التتويج وتكتفي تونس بالمركز الرابع لتكرر الإنجاز الذي حققته مصر في البطولة قبل الماضية عام 2001.
 
وأهدرت تونس فوزا ممكنا بعد أن أنهت الشوط الأول متقدمة بفارق أربعة أهداف 14-10 بفضل تألق الحارس مكرم الميساوي إضافة إلى نجمي الفريق وسام حمام ووسام بوسنينة، بينما تأثر الفرنسيون بغياب قائدهم جاكسون ريتشاردسون لإصابته في مباراة كرواتيا في نصف النهائي، علما بأنه قرر اعتزل اللعب بنهاية البطولة بعد أن خاض 417 مباراة مع منتخب فرنسا.
 
وفي الشوط الثاني بدأت فرنسا -الفائزة ببطولة العالم مرتين من قبل- في تقليص الفارق حتى نجحت في التعادل 22-22 قبل أن تحسم المباراة لصالحها بفارق هدف واحد.
 
وكان الفريقان التقيا في الدور الأول وانتهت مباراتهما بالتعادل 26-26.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة