مشاركة دولية كبيرة بمهرجان الفيوم لسينما الشباب بمصر   
الثلاثاء 1426/5/8 هـ - الموافق 14/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)
تشهد فعاليات مهرجان الفيوم الدولي لسينما الشباب التي تنطلق 25 يونيو/حزيران الجاري مشاركة 60 فيلما من سبع دول، حسب ما أعلن دسوقي سعيد الأمين العام لمؤسسة "سفراء الأصالة لتنمية الثقافة والفنون" الجهة المنظمة للمهرجان.
 
وقال سعيد إن الدول المشاركة في الدورة الثانية للمهرجان الذي يستمر أسبوعا هي مصر إلى جانب ست دول أوروبية هي النمسا وكندا وإسبانيا وألمانيا والبرتغال وفرنسا.
 
وأشار إلى أن الدورة الحالية ستكرم الفنان الراحل عبد الله محمود الذي توفي قبل أيام بعد معاناة مع السرطان، وسيعرض له فيلم "واحد كابتشينو" لسميح منسي، خصوصا أن الفيلم لم يعرض جماهيريا وكان الراحل قد وضع كل ثروته في سبيل إنتاج هذا الفيلم.
 
وتشهد هذه الدورة العديد من الأنشطة السينمائية والثقافية والفكرية منها المسابقة الرسمية للمهرجان المخصصة لطلبة أقسام السينما والفنون التطبيقية والجميلة والإعلام والمعهد العالي للسينما.
 
ويبلغ مجموع جوائزها 12 ألف جنيه تمنح لأربعة من الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية القصيرة والتجريبية والرسوم المتحركة، وهي مقدمة من إحدى شركات إنتاج السيارات الكبرى. كما يشارك في تمويل المهرجان وفعالياته سفارتا كندا والنمسا إلى جانب محافظة الفيوم ووزارات السياحة والثقافة والشباب والرياضة المصرية.
 
ويترأس لجنة تحكيم المسابقة التي يشارك فيها 12 فيلما أستاذة الإعلام في جامعة القاهرة منى الحديدي وعضوية المخرج التسجيلي هاشم النحاس والممثلة شيرين والناقد خالد عبد الجليل والممثلة غادة إبراهيم، إضافة إلى طالب من المعهد العالي للسينما وآخر من الأكاديمية الدولية للإعلام والناقد محمود قاسم.
 
ويكرم المهرجان مجموعة من الشخصيات الفنية بينهم المخرجان مذكور ثابت وسمير سيف والفنانون خالد صالح وشيرين وماجد المصري وأحمد رزق. ويرافق المهرجان معرض للفن التشكيلي لفنانين من هذه الدول إلى جانب ورشة عمل للفن التشكيلي سيشرف عليها فنانون من ألمانيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة