عباس يزور سوريا والسعودية   
الخميس 24/6/1430 هـ - الموافق 18/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:57 (مكة المكرمة)، 16:57 (غرينتش)

عباس أطلع نظيره الأسد والملك عبد الله على نتائج لقائه مع أوباما الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف) 
يقوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بجولة عربية تشمل زيارة سوريا والمملكة العربية السعودية خلال اليومين المقبلين.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن الرئيس الفلسطيني سيلتقي في دمشق نظيره السوري بشار الأسد، وفي الرياض الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال اليومين المقبلين.

 

وأضاف أن هذه الجولة تأتي استمرارا لسياسة التنسيق والتشاور مع الأشقاء العرب بخصوص التطورات الجارية على الساحتين الفلسطينية والعربية، وكذلك لإطلاع الزعيمين العربيين على نتائج لقاءاته مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن، في خطاب ألقاه الأحد  الماضي في جامعة بار إيلان قرب تل أبيب، أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين إذا لم يعترفوا بما أسماه يهودية إسرائيل ويقبلوا بدولة مجردة من السلاح، مشترطاً إلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل وبقاء القدس عاصمة موحدة لإسرائيل في مقابل عرضه التطبيع مع العرب والسلام الاقتصادي مع الفلسطينيين.

 

اعتقالات وفتح معابر
يأتي ذلك بينما واصلت قوات الاحتلال حملة الاعتقالات في الضفة الغربية، إذ اعتقل
الجيش الإسرائيلي 15 فلسطينياً خلال حملة دهم فجر اليوم الخميس في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية.

 

وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن حملة الاعتقالات طالت مطلوبين فلسطينيين دون أن تحدد الجهة التي ينتمون إليها.

 

وذكرت أنه  تم العثور في منزل أحد المعتقلين على مسدس وعبوة ناسفة أنبوبية، لافتة إلى إحالة جميع المعتقلين إلى الجهات المختصة للتحقيق.

 

من ناحية ثانية، فتحت إسرائيل اليوم الخميس ثلاثة من معابر قطاع غزة  جزئياً لإدخال كميات مقلصة من الإمدادات الإنسانية وكميات من غاز الطهي والسولار الصناعي.

 

وقال رئيس لجنة إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح في بيان صحفي "قررت السلطات الإسرائيلية إدخال 115 إلى 128 شاحنة محملة بالمساعدات للقطاعين التجاري والزراعي عبر معبر كرم أبو سالم".

 

وأضاف "فتحت إسرائيل كذلك معبر المنطار لإدخال عدد محدود من الشاحنات المحملة بالقمح والأعلاف، إضافة لضخ كميات محدودة من غاز الطهي والسولار الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء عبر معبر الشجاعية (ناحل عوز)".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة