ليالي السينما العربية في معهد العالم العربي بباريس   
الأربعاء 1426/6/13 هـ - الموافق 20/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)
يطلق معهد العالم العربي في باريس اعتبارا من مساء اليوم ولمدة شهر برنامج عروض سينمائية ليلية تقدم على شاشة عملاقة في الهواء الطلق في باحة المعهد وذلك للمرة الأولى منذ نشوء هذا الصرح الثقافي.
 
وتحمل العروض عنوان "ليالي السينما العربية" وتتضمن أفلاما تم اختيارها على أساس أن تتنوع بين "أفلام كلاسيكية وأفلام شعبية وأخرى تظهر المواهب الشابة", كما تقول ماري كلود بهنا من قسم السينما في معهد العالم العربي.
 
ويضم برنامج العروض 29 فيلما تغطي فترة تمتد من الخمسينيات حتى اليوم وتتضمن أفلاما كلاسيكية وأخرى حول الكوميديا الموسيقية حيث يتم عرض أفلام لفيروز مثل "بياع الخواتم" و"سفر برلك" وفيلم "لحن الخلود" ليوسف شاهين وفيلم "سارقو بغداد" لميكائيل باول وفيلم "الف ليلة وليلة" لكل من ماريو بافا وهنري ليفان.
 
وهناك أفلام أخرى غير كلاسيكية تماما لكنها باتت بحكم الوقت ولأهميتها كلاسيكية بدورها مثل فيلم "أحلام هند وكاميليا" للمصري محمد خان وفيلم "صمت القصور" للتونسية مفيدة التلاتلي والفيلم المصري "الإرهاب والكباب" لعادل إمام وفيلم الجزائري مرزاق علواش "شوشو" وأفلام عربية أخرى من بينها فيلم لدريد لحام والمغربي محمد التازي.
 
وتخصص التظاهرة حيزا للمواهب الشابة التي أثبتت جدارتها عبر أفلام أولى أنجزتها, وفي مقدمة هؤلاء الفلسطيني إيليا سليمان واللبنانيان زياد الدوري ودانيال عربيد, وقد عرضت أفلامهم الأخيرة التي سبق أن نالت الإعجاب والحظوة في مهرجانات دولية.
 
تأتي هذه اللفتة مع تزايد المساحة التي بات الفيلم التسجيلي يحتلها في العالم عامة ومع النهضة التي شهدها هذا القطاع في الأعوام الثلاثة الأخيرة وتضاعف الإنتاج إذ يبدي الجمهور اهتماما أكبر بهذا النوع من الصورة الواقعية التي تعرض عن قرب المشاكل التي يعانيها العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة