اليابان تشتري طائرات تزود بالوقود من بوينغ   
الجمعة 1422/9/28 هـ - الموافق 14/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت طوكيو أنها ستشتري أربع طائرات من طراز بوينغ 767 للتزود بالوقود في الجو خلال السنوات الخمس المقبلة في إطار خطة طموحة لتطوير قواتها, وهو إجراء من المرجح أن يغضب بعض الدول المجاورة.

وتأتي هذه الصفقة التي من شأنها زيادة مدى الطائرات الهجومية بصورة كبيرة، في وقت تحاول فيه اليابان دعم دورها العسكري في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على ما يسمى الإرهاب وعمليات حفظ السلام التي تضطلع بها الأمم المتحدة.

وقال رئيس وكالة الدفاع الياباني الجنرال ناكاتاني في مؤتمر صحفي إن مجلس الأمن القومي -وهو أعلى هيئة للدفاع في اليابان- أقر اقتراحا قدمه خبراء عسكريون يابانيون يشمل قيام طوكيو بشراء طائرات من شركة بوينغ بدلا من شركة صناعة الطائرات الأوروبية إيرباص. وكانت القوات الجوية اليابانية تبحث الخيار بين طائرات بوينغ 767 وطائرات إيرباص إي 310 للتزود بالوقود في الجو.

وتخطط الحكومة لشراء أربع طائرات بوينغ من طراز 767 مقابل 27.5 مليار ين (218.2 مليون دولار) لكل طائرة في السنوات الخمس المقبلة حتى مارس/ آذار 2006. وتريد وكالة الدفاع تحديد ميزانية لشراء إحدى طائرات التزود بالوقود في الجو في السنة المالية التي تبدأ في أبريل/ نيسان القادم.

وكانت القوات الجوية اليابانية تستخدم طائرات أواكس التي صنعت على أساس طراز بوينغ 767 في عام 1996. ويتوقع أن تلقى هذه الأنباء ترحيبا من جانب شركة بوينغ التي يتوقع أن تتلقى طلبيات شراء صغيرة في العام القادم مع تراجع الإقبال على الطيران العالمي. وستبدأ اليابان أيضا في تطوير طائرة البوينغ 767 التي تحاول الشركة إقناع الجيش الأميركي بشرائها. وقال محللون إن هذه الصفقة يمكن أن تغضب بعض جيران اليابان لأن هذه الطائرة المتقدمة يمكنها أن تزيد بدرجة كبيرة مدى الطائرات الهجومية مثل المقاتلات إف 15 وطائرات الإسناد المقاتلة إف 2.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة