دعوى بجنوب أفريقيا بشأن حرب غزة   
الأربعاء 1430/8/21 هـ - الموافق 12/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:05 (مكة المكرمة)، 19:05 (غرينتش)

جنود الاحتلال يقصفون قطاع غزة أثناء العدوان الأخير (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مجموعة من المحامين والمنظمات الحقوقية في جنوب أفريقيا رفع دعوى لدى هيئة الادعاء العام تطالب بمحاكمة سبعين شخصا من جمهورية جنوب أفريقيا بتهمة تعاونهم مع الجيش الإسرائيلي أثناء عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة في جوهانسبرغ أحمد فال ولد الدين إن الدعوى سلمت إلى الادعاء الوطني بجنوب أفريقيا، مشيرا إلى أنها مرفقة بأدلة من ثلاثة آلاف وخمسمائة صفحة بينها أدلة أعدتها منظمات مثل هيومن رايتس بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة في أواخر ديسمبر/كانون الأول وأوائل يناير/كانون الثاني الماضي إضافة إلى آلاف الصور.

وأكد المراسل أن مقدمي الدعوى يطالبون باعتقال الأشخاص السبعين بدعوى تقديمهم المساعدة لإسرائيل أثناء عدوانها على غزة، ويعبرون عن الأمل في أن تنحي جنوب أفريقيا مصالحها السياسية جانبا وتنتصر لصوت الضمير والحق من خلال إثبات أن لا أحد يستطيع الهرب من قبضة العدالة.

ويقود الحملة السياسي اليهودي المعروف بانتقاداته لإسرائيل روني كاسريلز لحمل حكومة جنوب أفريقيا وهيئة الادعاء الوطني على إجراء المحاكمة داخل البلاد.

وقال كاسريلز في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي إن "الأدلة التي جمعت من شهود عيان ومن المصابين وكذلك من الأمم المتحدة ومن تقارير تحقيق أخرى توفر أدلة حاسمة بأن الإسرائيليين ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة