خريف آدم يحصد معظم جوائز مهرجان السينما المصري   
الأربعاء 1424/2/22 هـ - الموافق 23/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حصل فيلم "خريف آدم" على سبع جوائز من بين 15 جائزة للأفلام الروائية بالمهرجان القومي التاسع للسينما المصرية الذي اختتم أول أمس.

وتقاسم الجوائز الثماني الأخرى أفلام "اللمبي" و"الرغبة" و"مافيا" و"محامي خلع" و"خلي الدماغ صاحي" ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لمنتج فيلم "بركان الغضب".

وكانت هذه الدورة للمهرجان معرضة للإلغاء بسبب الغزو الأميركي البريطاني للعراق وما أدى إليه من دخول القوات الأميركية بغداد في التاسع من أبريل/ نيسان الجاري وقررت وزارة الثقافة المصرية أن يعقد المهرجان بدون حفل افتتاح أو ندوات مصاحبة لعروض الأفلام.

وشارك 16 فيلما أنتجت العام الماضي في مسابقة الأفلام الروائية وخرج منها عشرة أفلام بلا جوائز ومنها "أمير الظلام" بطولة عادل إمام و"معالي الوزير" الذي حصل بطله أحمد زكي على جائزة أفضل ممثل في الدورة السابقة لمهرجان القاهرة الدولي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

والجوائز السبع التي نالها فيلم "خريف آدم" هي الإخراج لمحمد كامل القليوبي والتمثيل لهشام عبد الحميد والموسيقى لراجح داود والتصوير لرمسيس مرزوق والسيناريو لعلاء عزام وجائزتي الإنتاج الأولى ولجنة التحكيم الخاصة.

ونالت إلهام شاهين جائزة التمثيل الأولى عن دورها في فيلم "الرغبة" وحصل فيلم "مافيا" على جائزة الإنتاج الثانية وجائزة التمثيل "دور ثان" لمصطفى شعبان ونال فيلم "محامي خلع" جائزتي الإنتاج الثالثة وإخراج العمل الأول لمحمد ياسين.

وذهبت جائزتان لفيلم "اللمبي" هما التمثيل "دور ثان" لعبلة كامل والمونتاج لعادل منير, وقد أثار فيلم "اللمبي" وهو البطولة الأولى لمحمد سعد جدلا إعلاميا ونقديا كبيرا بين النقاد واعتبره بعضهم إفسادا للذوق العام في حين تحمست له الناقدة المصرية صافيناز كاظم واعتبرته أهم معظم أفلام يوسف شاهين.

وبدأ حفل الختام الذي أخرجه خالد جلال على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية باستعراض تاريخ السينما المصرية من الافيشات وشريط الصوت لعدد من كلاسيكيات السينما المصرية ومنها "الناصر صلاح الدين" و"المومياء" و"الزوجة الثانية" و"شيء من الخوف" و"عرق البلح" و"في بيتنا رجل", ثم قدم العازف العراقي نصير شمة مقطوعة موسيقية على العود بعنوان "بنفسج أرواحهم" والتي قال شمة إنه يهديها للشهداء العراقيين ضحايا الغزو الذي تعرضت له بلاده مؤخرا.

وكرم وزير الثقافة المصري فاروق حسني الفنانين عمر الحريري وزهرة العلا والمخرجة التسجيلية سميحة الغنيمي ومدير التصوير محسن نصر والناقد مصطفى درويش.

وأعلنت المخرجة التسجيلية نبيهة لطفي رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، عن حجب الكثير من جوائز الأفلام التسجيلية. أما جائزة العمل الأول للأفلام الروائية القصيرة فحصلت عليها جيهان الأعصر، وحصل فيلم المخرجة نوارة مراد على جائزة أفضل إخراج وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى المخرج تامر محسن, في حين حصل على جوائز أفلام التحريك (الرسوم المتحركة) هبة عباس وخالد عبد العليم وخالد شاهين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة