تحالف الشرعية يدعو لتجنب التظاهر بأماكن إراقة الدماء   
الجمعة 1434/12/7 هـ - الموافق 11/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 4:58 (مكة المكرمة)، 1:58 (غرينتش)
صورة لمظاهرات سابقة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي (الجزيرة)

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية شعب مصر إلى تجنب التظاهر فيما وصفها بأماكن قد يراق فيها المزيد من الدماء سواء في ميدان التحرير أو غيره. وذلك بعد دعوته للتظاهر اليوم في ميدان التحرير تحت شعار "التحرير لكل المصريين"، وسط استمرار المظاهرات بالجامعات وعدة مدن.

وقال التحالف في بيان له إن هذه الدعوة جاءت استجابة لمناشدات من قبل الكثيرين من أبناء الأمة المخلصين والعديد من المفكرين والقوى السياسية على حد وصف البيان.

وأضاف بيان التحالف أن هذا القرار يأتي تأكيدا لسلمية التظاهر ولأن النظام الانقلابي يسفك الدماء دون احترام للقانون أو الأعراف أو القيم.

وثمن التحالف الدور الكبير الذي قام به الشباب في كسر الحصار المفروض على ميداني التحرير ورابعة العدوية بأعداد غير مسبوقة.

وقد ثمن حزب النور السلفي قرار تحالف دعم الشرعية بعدم الاحتشاد في ميدان التحرير حرصا على عدم سفك الدماء.

من جهة أخرى دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية شعب مصر إلى وقفات احتجاجية اليوم الجمعة وتجنب التظاهر فيما وصفها بأماكن قد يراق فيها المزيد من الدماء سواء في ميدان التحرير أو رابعة أوالنهضة .

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية الشعب المصري إلى التظاهر غدا الجمعة في ميدان التحرير تحت شعار "التحرير لكل المصريين".

مظاهرات
وقد تواصلت المظاهرات المناهضة للانقلاب أمس الخميس في العديد من المدن والمحافظات المصرية.

وفي حي عين شمس شمالي القاهرة خرجت مظاهرة ليلية حمل خلالها المتظاهرون شعار رابعة ونددوا باستخدام قوات الأمن والجيش للعنف وطافوا بشوارع الحي.

وكانت أكبر الفاعليات التي شهدها الخميس في ميدان الجيزة القريب من ميدان نهضة مصر حيث المقر السابق لاعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

مظاهرة لطلاب معارضين للانقلاب في جامعة أسيوط بصعيد مصر (الجزيرة)

وبثت الجزيرة صورا للمتظاهرين يرددون هتافات منددة بوزيري الدفاع والداخلية، وطالبوا بـ"القصاص" من القتلة وهم يرفعون صور ضحايا الأحداث المتعاقبة -منذ الانقلاب العسكري في 3يوليو/تموز- إلى جانب أعلام مصر وشعار صمود رابعة.

وفي السياق، نظمت حركة "شباب ضد الانقلاب" سلسلة بشرية أمام مسجد قباء بمدينة بورسعيد، ووقفة احتجاجية مفاجئة أمام مبنى محافظة المنيا، كما نظم أعضاء حركة "عفاريت ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية أمام مسجد السلاب بمدينة المنصورة.

جامعات ومدارس
وعلى صعيد التحركات الطلابية، نظم طلاب بجامعات القاهرة والمنوفية والزقازيق وبني سويف مسيرات ووقفات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، وعدم ملاحقة معارضي الانقلاب. وردد الطلاب هتافات تندد بما أسموه عودة "الدولة البوليسية"، وأساليب قمع المعارضين.

كما بدأت حركة تسمى "دكاترة ضد الانقلاب" أولى فعالياتها في أسيوط بصعيد مصر، بتنظيم وقفات أمام كليات الطب البشري والصيدلة والطب البيطري، للتنديد بالانقلاب العسكري.

وفيما يتعلق بطلاب المدارس، نظمت "جبهة الطلاب الأحرار" مسيرة في حي الورديان بمحافظة الإسكندرية، كما شهدت مناطق السيوف والرمل وميامي -بنفس المحافظة- مسيرات ووقفات احتجاجية للتنديد بالانقلاب العسكري، وللمطالبة بما يسمونه عودة الشرعية.

كما نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة أمام إدارة البدرشين التعليمية بالجيزة، ومسيرة حاشدة في قرية دار السلام بمركز طامية في الفيوم. كما نظم طلاب المراحل الثانوية والإعدادية مسيرات إلى المنطقة الأزهرية بدمنهور في محافظة البحيرة.

من جانبه دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى التظاهر في ميدان التحرير غدا الجمعة تحت شعار "التحرير لكل المصريين"، مطالبين الجماهير بالتمسك بالسلمية وعدم الاستجابة للاستفزازات، سواء كانت من الجيش أو الشرطة أو تشكيلات البلطجية التي تستخدمها الشرطة للاعتداء على المتظاهرين.

وكان التحالف قد دعا للزحف إلى ميدان التحرير الأحد الماضي في الذكرى الأربعين لنصر السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973على إسرائيل، لكن قوات الجيش والأمن تصدت لجميع المسيرات، واستخدمت عنفا مفرطا أسفر عن سقوط 57 قتيلا، حسبما ذكرت وزارة الصحة.

وكان عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة -المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين- قال في تسجيل مصور إن الجيش قام بحرب وهمية ضد "الإرهاب" وصادر الحريات، وأضاف أن الانقلابيين أخرجوا الجيش عن دوره المرسوم في الدستور, وأن الشعب لم يتوقف عن الثورة رغم القتلى والجرحى والمعتقلين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة