شارون يبحث إمكانية شن حرب إقليمية   
السبت 1421/12/23 هـ - الموافق 17/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)


القاهرة - أحمد عبد المنعم
اهتمت الصحف القومية بزيارة الرئيس مبارك المرتقبة لواشنطن ، كما اهتمت بمؤتمر القمة العربية القادمة، والقضية الفلسطينية, ونشرت الصحف اليوم العديد من الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية. 


في غياب تسجيلنا لمنتجاتنا المصرية أخذت الملوخية براءة ملكية يابانية، والورد البلدي براءة إسرائيلية والبطيخ "الشلين" براءة أميركية

الأهرام

ونبدأ جولتنا بصحيفة الأهرام التي اهتم موضوعها الرئيسي بزيارة الرئيس مبارك المتوقعة لواشنطن في 2 أبريل المقبل وأكدت الأهرام أن الزيارة سوف تركز على عملية السلام والعراق واتفاق منطقة التجارة الحرة. وفي نفس الإطار أكد وزير البترول المصري سامح فهمي أن استثمارات أميركا المتوقعة في البترول تراوح بين 3 و 4 مليارات دولار حتى عام 2005.

ومع اقتراب موعد انعقاد قمة عمان اهتمت الصحيفة بنشر العديد من المقالات والتحليلا ت حول القمة. وفي مقال تحت عنوان : "ماذا يريد الشارع العربي من قمة القدس؟" جاءت القضايا الآتية التي اعتبرها كاتب المقال تحدياً للقمة:
1- مسألة دعم الانتفاضة التي لم تلتزم الدول بسداد حصتها فيها.
2- كيفية تعاملنا كأمة عربية مع تحديات وتهديدات حكومة شارون.
3- موقف الدول العربية من الولايات المتحدة إذا نقلت سفارتها إلى القدس، وهل ستطبق قرار قمة 1996 والذي يقضي بقطع علاقات الدول العربية مع أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس؟.
4- وضع حد عملي للحالة العراقية-الكويتية.
5- إحياء السوق العربية المشتركة.

ونشرت الصحيفة تحقيقاً يدق ناقوس الخطر في مواجهة اتفاقية التجارة العالمية. أكد التحقيق أن مشروع القانون المصري للحماية الفكرية والذي مازال في طور الإعداد والمناقشة له أهمية كبرى للحفاظ على حقوق مصر.
وجاء في التحقيق أنه في غياب تسجيلنا لمنتجاتنا المصرية أخذت "الملوخية" براءة ملكية يابانية، والورد البلدي براءة إسرائيلية والبطيخ "الشلين" براءة أميركية.
ونبه التحقيق إلى أن هذه الدول –عند تطبيق اتفاقية التجارة الدولية– ستحصل على أموال كثيرة من الفلاح المصري من أجل الحصول على بذور هذه المنتجات.


زيارة وفد الكونغرس لتقصي الحقائق حول الأقباط مرفوضة لأنها تعطي لأميركا حقوقاً ليست لها، وتجعلها حكماً في قضايانا الداخلية وهو أمر لا يمكن أن يوافق عليه مسلم أو مسيحي في مصر

أخبار اليوم

أما صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية فقد نشرت مقالا تحت عنوان: "زيارة مرفوضة" والزيارة التي يشير إليها المقال هي الزيارة التي ستقوم بها لجنة رسمية من الكونغرس الأميركي في 19 مارس الحالي بهدف تقصي الحقائق حول أحوال الأقباط في مصر. يقول المقال: "الزيارة مرفوضة لأنها تعطي لأميركا حقوقاً ليست لها، وتجعلها حكماً في قضايانا الداخلية وهو أمر لا يمكن أن يوافق عليه مسلم أو مسيحي في مصر التي لا تعرف التفرقة بين مواطنيها".
وأضاف المقال: "أمريكا تعلم جيداً أن القلة الموتورة التي تحركها أجهزة المخابرات الأميركية داخل أميركا لنشر الأكاذيب عن اضطهاد الأقباط في مصر، لا تمثل أحداً، وهي فئات تترافق تحركاتها مع كل موقف وطني أو قومي للقاهرة لا يتفق مع السياسة الأميركية".

وعلى الصفحة الحادية عشرة نشرت الصحيفة تحقيقاً حول المؤتمر القومي الثاني للمرأة المصرية والذي جاء تحت عنوان: "المرأة المصرية والخطة القومية" وقد انعقد المؤتمر منذ أيام قليلة، وأعلنت السيدة سوزان مبارك رئيسة المؤتمر أن هناك ضرورة قصوى لأن يكون للمرأة المصرية دور مهم في الخطة الخمسية الجديدة (2002 – 2007)، كما أعلنت عن الخطوات التالية التي قررها المجلس:
- إنشاء بنك للأفكار بالمجلس القومي للمرأة لتطوير مشروعات المرأة والاهتمام بها في كافة الوزارات.
- متابعة المجلس للمشروعات الواردة بالخطة والتي تعني بالنهوض بالمرأة.
- متابعة المجلس لعملية إعداد الخطة الخمسية الجديدة لضمان وصول توصيات المؤتمر إلى حيز التنفيذ.

أما صحيفة الجمهورية فقد نشرت موضوعها الرئيسي تحت عنوان تمهيدي:
دماء داخل الطائرة الروسية المخطوفة .. فوق أرض المدينة المنورة.
أما العنوان الرئيسي فكان: "القوات السعودية حررت الرهائن".


لأول مرة في التاريخ الحديث يتجاوز حد الناتج القومي لمصر 407 مليارات جنيه .. بما يؤكد على القدرة على توفير النفقات المصرية للمشروعات الاستثمارية الجديدة التي توفر فرص العمل

الجمهورية

ونشرت الصحيفة مقالها الافتتاحي تحت عنوان: "الاقتصاد الوطني الجديد" جاء في المقال أن الدكتور عبيد رئيس الوزراء أكد أن الأولوية في برنامج الحكومة لمكافحة البطالة وتشغيل الأيدي العاملة. ولأول مرة في التاريخ الحديث يتجاوز حد الناتج القومي لمصر 407 مليارات جنيه .. بما يؤكد على القدرة على توفير النفقات المصرية للمشروعات الاستثمارية الجديدة التي توفر فرص العمل.

من ناحية أخرى اهتمت الصحيفة بنشر تفاصيل القبض على مرشد سياحي خطف أربعة من السائحين الألمان بمدينة الأقصر واحتجزهم في مسكنه لمدة يومين. وكان دافع المرشد هو إجبار زوجته الألمانية على العودة بطفليه من ألمانيا.
وأشاد الألمان المختطفون بعد إطلاق سراحهم بحسن معاملة الجاني لهم واعتذاره مرات عديدة على فعلته.

أما صحيفة الوفد فقد نشرت موضوعها الرئيسي تحت عنوان: "تجميد مشروع قانون العمل الموحد" وجاء في الموضوع أن الحكومة قررت تجميد مناقشاتها لمشروع القانون الذي أثار انتقادات واسعة في الأوساط العمالية والاقتصادية والقانونية وزعمت الصحيفة أن هذا التجميد يجيئ لدعم مرشحي الحزب الوطني لانتخابات مجلس الشورى.

وعلى الصفحة الأولى نشرت الصحيفة خبراً تحت عنوان: "تحفظات مصرية على ميثاق الطفل" جاء في الخبر أن مجلس الشعب سوف يصدق في جلساته القادمة على الميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته. تضمن الميثاق من بين بنود عديدة منع الصحافيين من تغطية جلسات محاكمة الأطفال المتهمين في قضايا والذين تقل أعمارهم عن 18 عاما. طالب الميثاق بعدم الحكم بالإعدام في الجرائم التي يرتكبها الأطفال، وحذر من التدخل في الحياة الخاصة للأطفال وحمايتهم من أشكال الاستغلال الاقتصادي ومنحهم حق اللجوء لدول أخرى. أحالت الحكومة إلى المجلس مذكرة برفضها عدة مواد من مشروع الميثاق، من بينها تحديد السن الأدنى للزواج "18 عاماً" .

دروس خصوصية
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الدروس الخصوصية داخل الجامعات المصرية, وشنت الصحف حملات على هذه الظاهرة كما تناولها عدد من أعضاء مجلس الشعب بالمناقشة، مما حدا برؤساء الجامعات باتخاذ خطوات للحد منها.
ونشرت الصحيفة خبراً مفاده أن جامعة القاهرة تحقق مع 7 من أعضاء هيئات التدريس بتهمة إعطاء دروس خصوصية للطلاب في كليات الهندسة والصيدلة والتجارة.


شارون سيبحث في أميركا إمكانية شن حرب موسعة ضد أطراف عربية في المنطقة

الأحرار

أما صحيفة الأحرار فقد نشرت في مكان بارز في الصفحة الأولى خبراً تحت عنوان: "شارون يبحث في واشنطن إمكانية شن حرب إقليمية ". وجاء في الخبر: "كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن أن شارون سيبحث في أميركا إمكانية شن حرب موسعة ضد أطراف عربية في المنطقة. وأوضحت المصادر لصحيفة معاريف الإسرائيلية أن اللوبي الصهيوني في أميركا مهد الطريق تماماً أمام زيارة شارون وأهدافها".

أما على الصفحة الثانية فقد كتب سليم عزوز عموده اليومي: "عادل حسين" . نعى عزوز عادل حسين الأمين العام لحزب العمل ورئيس تحرير جريدة الشعب السابق والذي توفى الخميس الماضي 14/3/2001.
قال عزوز: "قتلته الحكومة الباطشة عندما جمدت حزبه (العمل) وأغلقت جريدته (الشعب) . إن كل ما حدث يؤكد أن هناك مخططاً حكومياً يستند إلى قيم البلطجة التي تنص على أن الذي يملك القوة يملك شرعية تحويل باطله إلى حق أبلج" ومضي عزوز قائلاً: "في مناخ كهذا كان طبيعياً أن يصاب عادل حسين بانفجار في المخ، وهو مرض وليد القهر الذي مارسته عليه الحكومة".


إن أول طلب فلسطيني أوعربي ستبحثه وتقره القمة العربية في ضوء الاتصالات التي تسبق التحضير لهذه القمة هو الإسراع بتوفير حماية دولية للفلسطينيين أولاً

الأهرام العربي

وإذا انتقلنا إلى مجلة الأهرام العربي، نجدها قد أولت القضية الفلسطينية اهتماماً ظاهراً، حيث نشرت عددا كبيرا من التقارير والتحقيقات حول القضية. ونقرأ أولاً تقريراً حول أولويات السلطة الفلسطينية التي ستطرحها على القمة العربية، حيث قالت المجلة تحت عنوان "السلطة الفلسطينية تستغيث بالعرب" إن السلطة الفلسطينية قد أعادت ترتيب ملفاتها التي ستعرضها على القمة، وإن أول طلب فلسطيني وعربي ستبحثه وتقره القمة العربية في ضوء الاتصالات التي تسبق التحضير لهذه القمة هو الإسراع بتوفير حماية دولية للفلسطينيين أولاً دون الالتزام بسير أو تعطل عملية السلام.

وستطالب السلطة بآليات جديدة لتوفير الدعم المالي على وجه السرعة وعبر قنوات جديدة تقرها القمة العربية مجدداً، وكذلك إعادة النظر في مجمل السياسات العربية بشأن عملية السلام وتفعيل قرارات المقاطعة والتصدي لمحاولات تهويد القدس وخطة المائة يوم التي وضعتها حكومة شارون للقضاء على الانتفاضة والشعب الفلسطيني.

وعلى صفحات أخرى نشرت المجلة مجمل تحليلات لعدد من السياسيين الفلسطينيين توقعوا حرباً إسرائيلية في أعقاب القمة إذا جاءت قراراتها حاسمة.
 وفسرت التحليلات خيارين للحرب: إما تصعيد محدود للحرب يبقيها على حافة الانهيار وتحتل فيها القوات الإسرائيلية بعض المواقع والأحياء، وتنفيذ عمليات أكبر داخل أراضي فلسطينية من قبل وحدات المستعربين بهدف إيقاع خسائر بشرية واقتصادية أقوى، والخيار الثاني أن يغامر شارون ويقوم بمبادرات عسكرية واسعة تشمل احتلال المدن مثل بيت جالا وقلقيلية وطولكوم وأريحا واستخدامها كأوراق للتفاوض.
وقال أصحاب تلك التحليلات إنه مما يشير إلى صحة توقعاتهم الإجراءات التالية التي اتخذها الجيش الإسرائيلي:
*تشديد الطوق والحصار المفروض على الضفة وغزة.
*تعزيز مواقع القوات الإسرائيلية في الضفة وغزة.
*إعادة مواقع الدبابات والآليات الثقيلة على جميع مدن الضفة وغزة.

وفي حوار مع د. بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة ، استبعد أن تشهد المنطقة حرباً بالمعني المفهوم للحرب، ولكن ستشهد المنطقة –على حد قوله– مواجهات دامية وإرهابا واضطرابات وعدم استقرار بين الحكومات.
واستخلص د. غالي في النهاية حقيقة مؤداها أن إسرائيل كيان صنعته الأخطاء والحماقات العربية.


لم يكن يتخيل أحد أن يصل سقوط من يطلقون على أنفسهم أقباط المهجر إلى حد تحذير الولايات المتحدة من إقامة أية علاقات اقتصادية مع مصر على غرار علاقاتها بإسرائيل

روزاليوسف

ونختتم جولتنا بمجلة روز اليوسف التي نشرت تحقيقاً تحت عنوان: "أقباط المهجر أصبحوا مجاهدين". وقالت في التحقيق إنه لم يكن يتخيل أحد أن يصل سقوط من يطلقون على أنفسهم أقباط المهجر إلى حد تحذير الولايات المتحدة من إقامة أية علاقات اقتصادية مع مصر على غرار علاقاتها بإسرائيل.
لكن الجديد هذا العام أن عدداً من الجمعيات المتحدثة باسم هؤلاء الأقباط في الولايات المتحدة ابتكر تقليعة جديدة، وهي دعوة الأقباط إلى الانضمام لـ "تنظيم جنود الصليب" الذي تم تحديد أهدافه في هدفين فقط: "تحرير أقباط مصر، تطوير الجاليات القبطية في المهجر" .

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة