أول مناورة عسكرية بين باكستان وروسيا   
الجمعة 1437/12/22 هـ - الموافق 23/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)

وصلت وحدة من القوات البرية الروسية إلى باكستان لإجراء مناورات مشتركة تبدأ غدا السبت، وهي الأولى من نوعها بين البلدين، وستستمر نحو أسبوعين.

وأشارت تقارير إلى أن المناورات العسكرية الباكستانية الروسية ستجرى في معسكر للقوات الخاصة في منطقة قرب بيشاور (شمالي البلاد)، بينما ذكرت وسائل إعلام باكستانية نقلا عن مصادر عسكرية أن نحو مئتي عسكري من البلدين سيشاركون في التدريب.

وتعد هذه المناورات دليلا على تقارب العلاقات في مجال الدفاع بين البلدين منذ توقيع اتفاق تعاون عام 2014. وقال المحلل الأمني والدفاعي الباكستاني حسن عسكري إن التدريبات "تدل على رغبة روسيا في توسيع خياراتها إلى جنوب آسيا"، مضيفا أن ذلك نتيجة طبيعية لتقارب العلاقات بين الهند والولايات المتحدة.

خصمان سابقان
وكانت باكستان وروسيا خصمين في فترة الحرب البادرة، إذ أمضت الأولى عقدا من الزمن في مساعدة الولايات المتحدة على توصيل السلاح والمقاتلين إلى أفغانستان لمساعدة المقاتلين الذين يحاربون الجنود السوفيات عقب الغزو السوفياتي لأفغانستان في 1979.

وذكرت وسائل إعلام باكستانية العام الماضي أن إسلام آباد اشترت أربع طائرات مروحية هجومية من طراز "إم آي 35" من روسيا في أول صفقة عسكرية من نوعها بين البلدين، وقال المحلل الأمني الباكستاني إنه من المرجح أن تتسلم بلاده المروحيات عام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة