فصل التحقيق الدولي عن الحالة السورية   
الخميس 1426/10/16 هـ - الموافق 17/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:44 (مكة المكرمة)، 7:44 (غرينتش)

طالبت بعض الصحف الخليجية الصادرة اليوم الخميس بفصل التحقيق الدولي عن الحالة السورية بدلا من جر الوطن بكامله ومصير دولة إلى صراع لا تعرف نتائجه، وأشارت إلى تدهور حظوظ الرئيس الأميركي السياسية حتى بات خصومه يتجرؤون عليه وحلفاؤه يهربون منه. كما تحدثت عن الخطوات الكويتية لتجنيس العسكريين من فئة البدون.

"
الملموس لدى المراقبين أن هناك محاولة أميركية للاستفادة من التعثر السوري في الاستجابة لمتطلبات التحقيق الدولي، أي أن هناك اشتباها بتوظيف سياسي أميركي
"
الوطن السعودية
فصل التحقيق

قالت افتتاحية الوطن السعودية إن الساحتين السياسية والإعلامية تتشظى بمفاعيل خطاب الرئيس السوري الذي حدد فيه الخميس الماضي الأخطار التي تهدد بلاده في ضوء التحديات التي تواجهها جراء قرارات مجلس الأمن، وآخرها الذي هدد دمشق إذا لم تتعاون مع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري.

ومن الواضح أن سوريا لا تنظر بحسن نية للجنة التحقيق الدولي رغم أنها رحبت بالتعاون معها، مشيرة إلى أن هناك مخططات للانقضاض على سياستها وسيادتها باسم الشرعية الدولية، لكن جزءا كبيرا من اللبنانيين لا يشاركونها هذه النظرة.

وتشير إلى أن الملموس لدى المراقبين أن هناك محاولة أميركية للاستفادة من التعثر السوري في الاستجابة لمتطلبات التحقيق، أي أن هناك اشتباها بتوظيف سياسي أميركي وفي نفس الوقت تلكؤ سوري في التعاون.

وطالبت الصحيفة بالحرص التام على فرز مجريات التحقيق ونتائجه عن أية حالات سياسية وطنية أو قومية، وكلما تم تصغير القضية كلما سهلت عملية الحل وتم حصرها على متهمين محدودين بجريمة الاغتيال، بدل أن يتم جر الوطن بكامله ومصير دولة بحالها إلى صراع لا تعرف نتائجه.

الهرب من عبء بوش
أشارت افتتاحية الخليج الإماراتية إلى تدهور حظوظ الرئيس الأميركي جورج بوش السياسية حتى بات خصومه يتجرؤون عليه وحلفاؤه يهربون منه. ولم يكن ذلك من تدبير أحد بل من صنع يديه، فقد قاد بلاده إلى مغامرة عسكرية أدمت جيشها من توالي الخسائر وأرهقت سمعتها من تتابع الفضائح وأضعفت تأثيرها الدولي من تتالي انتهاكها للشرعية الدولية.

وقالت إن كل ذلك ارتد على بوش بانهيار ثقة شعبه بسياساته الداخلية والخارجية إلى مستويات قل نظيرها تاريخيا، وأصبح محاصرا قضائيا بعد اتهام أحد أركان إدارته بالكذب والتضليل، واحتمال اتهام آخرين قد تصل إلى نائبه أو شخصه.

وحينما تصبح الإدارة عبئا على النظام السياسي داخليا وخارجيا، تقول الصحيفة إن التضحية بالأفراد تصبح ضرورة ليتجاوز النظام أزمته. وقد عبر أحد قادة الجمهوريين بالكونغرس عن نفاد صبرهم من سياسية بوش حينما قال: لقد وقفنا معك وقمنا بواجبنا ونحن حقا نعني ما نقول، أي أنهم يريدون من الإدارة أن تتجاوز العراق الذي أصبح احتلاله عبئا على واشنطن.

"
تعليمات بتجهيز أسماء العسكريين البدون المستحقين للجنسية تمهيدا لتجنيسهم في ضوء الملفات التي أرسلتها وزارة الدفاع في وقت سابق إلى الداخلية
"
مصادر أمنية/
الرأي العام
تجنيس البدون

أبلغت مصادر أمنية الرأي العام الكويتية أن تعليمات صدرت من مجلس الوزراء الكويتي بتجهيز كشوف بأسماء العسكريين البدون المستحقين للجنسية ومن خدموا البلاد، تمهيدا لتجنيسهم في ضوء الملفات التي أرسلتها وزارة الدفاع في وقت سابق إلى وزارة الداخلية.

وأضافت أن لجنة الجنسية المشتركة اجتمعت قبل يومين ووضعت آلية بحث ملفات العسكريين في ضوء التوجيهات بضرورة إعداد الملفات والأسماء تمهيدا لقرب الإعلان عن دفعة من أسماء المجنسين على بند الخدمات الجليلة.

وتابعت المصادر أن أبرز شروط التجنس الارتباط بصلة قرابة مع كويتي، وخدمة عسكرية طويلة في المؤسسة العسكرية، وإحصاء 1965 وما قبله، إضافة إلى الشهادة الدراسية والفنية العليا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة