السعودية تعلق مفاوضات صفقة يوروفايتر مع بريطانيا   
الأربعاء 1427/11/8 هـ - الموافق 29/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:36 (مكة المكرمة)، 21:36 (غرينتش)
تعليق الصفقة سيؤثر على مستقبل عمال مصنع يوروفايتر (الفرنسية-أرشيف)
قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن السعودية أوقفت مفاوضاتها مع المملكة المتحدة بشأن صفقة تقدر قيمتها بنحو 18 مليار دولار لشراء أسطول جديد من مقاتلات يوروفايتر تايفون.
 
وأوضحت الصحيفة أن إيقاف المفاوضات محاولة من السعوديين لإيقاف تحقيق بشأن عمليات فساد شابت صفقة أسلحة سابقة معروفة باسم اليمامة.
 
وأشارت الفايننشال تايمز إلى أنه تقرر ضمن التحقيق الحصول على معلومات عن حسابات مصرفية في سويسرا لها علاقة بالقضية مما أثار غضب الرياض وأدى إلى تعليقها للمفاوضات.
 
ويحقق مكتب جرائم الاحتيال الخطيرة البريطاني منذ أكثر من عامين حسب تقارير صحفية, في مزاعم مفادها أن شركة بريطانية لصناعة الأسلحة دفعت رشى لأمراء سعوديين من أجل عقد صفقة اليمامة التي تعد الأضخم في تاريخ بريطانيا.
 
وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية أفادت السبت الماضي بأن السعودية باشرت اتصالات مع فرنسا للتفاوض على شراء 24 طائرة من طراز رافال، وهو الطراز المنافس لطائرة تايفون التي كان من المزمع أن تشتري الرياض 72 طائرة منها.
 
ونقلت صحيفة صنداي تايمز الأسبوع الماضي عن مصادر لم تكشف اسمها أن السعودية هددت بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا إذا ما تواصل التحقيق.
 
وتعتبر المجموعة البريطانيا -التي تملك 33% من رأسمال كونسورتيوم يوروفايتر إلى جانب المجموعة الأوروبية 46% وإلينيا/فينميكانيكا الإيطالية 21%- المستفيد الرئيسي من العقد مع السعودية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة