الإعلان رسميا عن فوز يوتشينكو برئاسة أوكرانيا   
الأربعاء 1425/12/1 هـ - الموافق 12/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:36 (مكة المكرمة)، 13:36 (غرينتش)

يوتشينكو رئيسا قادما لأوكرانيا (الفرنسية)

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات الأوكرانية رسميا الاثنين فوز المرشح المدعوم من الغرب فيكتور يوتشينكو برئاسة البلاد بعد حصوله على 51.99% من الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

وأعلن رئيس اللجنة ياروسلاف دافيدوفيتش أنه بعد فرز جميع البطاقات الانتخابية حصل المرشح المنافس فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو على 44.2%.

 

جاء هذا الإعلان بعد أن ردت المحكمة الأوكرانية العليا الاثنين أربعة طعون قدمها يانوكوفيتش الشهر الماضي على نتيجة الانتخابات التي أظهرت فوز غريمه يوتشينكو.

 

وقالت المتحدثة باسم المحكمة العليا ليانا شلابوشنكوفا إن المحكمة رفضت الطعون لأنها لم تستوف الشكل المناسب، في حين أعلن دافيدوفيتش أن لجنته رفضت شكويين ليانوكوفيتش لأنهما تأخرتا عن الموعد المحدد.

 

وكانت الانتخابات قد أعيدت بقرار من المحكمة العليا بعد إلغاء نتائج انتخابات 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي التي أعلن فيها نجاح يانوكوفيتش واعتبرت المعارضة أنه شابها التزوير فنظمت إثر ذلك احتجاجات واسعة.

 

ومع ذلك لا تزال أمام يانوكوفيتش فرصة أخيرة للاعتراض على النتيجة, حيث يمكنه رفع شكوى إلى المحكمة العليا في غضون سبعة أيام من إعلان النتائج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة