أبل تحدث نظام "آي أو أس" على آي فون4   
الأحد 6/7/1433 هـ - الموافق 27/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:42 (مكة المكرمة)، 14:42 (غرينتش)
أبل لم تتحدث حتى الآن عن سبب طرح النسخة الثانية من التحديث 5.1.1

أصدرت شركة أبل الأميركية نسخة ثانية من التحديث الذي يحمل رقم 5.1.1 مخصصة لأجهزة أي فون 4 فقط، وذلك بعد طرحها نسخة أولى من هذا التحديث لجميع أجهزتها في السابع من مايو/أيار الجاري.

وكان هاتف آي فون 4 الذي يعمل بنظام "جي أس أم" حصل على نسختين من هذا التحديث الأولى تحمل الرقم 9B206 والثانية الرقم 9B208، لكن أبل لم تتحدث أبدا عن النسخة الثانية التي يبدو أنها منقحة عن النسخة السابقة.

ولم تصدر أي نسخ ثانية من هذا الإصدار لأجهزة أبل، كما لن يظهر للمستخدمين الذين قاموا بالتحديث سابقاً للإصدار 5.1.1 أي تنبيه بوجود نسخة جديدة، وسيكون الحل الوحيد أمامهم هو تحميل الإصدار الجديد من موقع أبل ثم تحديث أجهزتهم يدويّاً.

ووفق شركة أبل فإن التحسينات التي تضمنتها النسخة الأولى 9B206 من التحديث 5.1.1  تشمل تحسين خيار التصوير الديناميكي عالي المدى (HDR) للصور الملتقطة باستخدام الاختصار "لوك سكرين"، وإصلاح بعض العيوب التي تمنع الحاسوب اللوحي آي باد من الانتقال بين شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث.

كما شملت التحسينات إصلاح بعض العيوب التي تؤثر على أداء برنامج إير بلاي لتشغيل الفيديو، وتحسين عملية المزامنة بين المفضلات في متصفح آبل سفاري وبرنامج ريدنغ ليست، إضافة إلى إصلاح خطأ بظهور عبارة "غير قادر على الشراء" عند إتمام عملية شراء ناجحة، في حين لم تشر إلى ميزات النسخة الثانية.

ويقول الهكر iH8sn0W المعروف بتوفير أداة "جيلبريك" (Jailbreak) لآي فون وآي باد، على حسابه في تويتر، إنه لا يعرف حتى الآن سبب هذا الإصدار الذي يتزامن مع صدور أداة "جيلبريك" غير مُقيّد للأجهزة التي تعمل بنظام 5.1.1، مضيفا أن أبل ربما قد استعجلت في الإصدار الأول، أو أنه مُجرد طعم للأشخاص الذين يقومون بتوفير "جيل بريك" لآي فون.

وجيلبريك هي عملية إزالة القيود أو المحددات التي تفرضها أبل على أجهزتها التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو أس" عبر استخدام نواة نظام مخصصة، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى جذر نظام التشغيل، فيصبح بإمكانهم تحميل تطبيقات إضافية أو توسعات أو سمات (Themes) غير متوفرة على متجر أبل الرسمي.

يُذكر أن أبل أصدرت النسخة 5.0 من نظام "آي أو أس" في أكتوبر/تشرين الأول 2011، والذي احتوى على تحديثات كثيرة، مثل تطبيق "آي مسج"، إضافةً لمركز التنبيهات، وتطبيق "نيوز ستاند"، وميّزة "سيري" لأجهزة آيفون 4 أس، المساعد الرقمي الذي يعمل من خلال الأوامر الصوتية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة