الفيفا يرفع عقوبة الإيقاف عن الاتحاد الإيراني   
الاثنين 1427/11/27 هـ - الموافق 18/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:28 (مكة المكرمة)، 22:28 (غرينتش)
تصريحات بلاتر جاءت على هامش بطولة العالم للأندية التي اختتمت اليوم باليابان (الفرنسية)

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفع عقوبة الإيقاف عن الاتحاد الإيراني، وهو ما سيسمح بإدراج منتخبه ضمن عملية سحب قرعة كأس الأمم الآسيوية التي تستضيفها إندونيسيا وماليزيا وتايلند وفيتنام العام المقبل.
 
وكان الفيفا قد عاقب إيران بسبب تدخل سلطاتها الحكومية في شؤون الاتحاد المحلي ولعدم شرعية وضعه القانوني الحالي.
 
وعلى هامش حضوره المباراة النهائية لبطولة العالم للأندية في اليابان كشف رئيس الفيفا السويسري جوزف بلاتر عن التوصل إلى اتفاق مع السلطات الإيرانية التي وصفها بأنها كانت أساس المشكلة.
 
وعبر بلاتر عن امتنانه لتفهم حكومة إيران أن الفيفا لا يتدخل في السياسات الوطنية، وكذلك لرئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام الذي لعب دور الوسيط في هذه القضية.
 
وكان الفيفا قد طالب السلطات الإيرانية في أغسطس/آب الماضي برفع يدها عن شؤون الاتحاد المحلي للعبة الذي تديره وزارة التربية البدنية بعد إخفاق منتخب بلادها في مونديال ألمانيا 2006 وإقالة رئيس الاتحاد محمد دادكان الإيراني ومجلس إدارته بطلب من نواب مجلس الشورى الإيراني.
 
وجاء الحظر الذي فرضه الفيفا على إيران بعد خمسة أشهر من مشاركتها في كأس العالم الأخيرة بألمانيا وبعد أسبوع من صعودها إلى نهائيات كأس الأمم
الآسيوية العام المقبل.
 
وفي وقت لاحق سمح الفيفا لفريق إيران تحت 23 عاما بالمشاركة في دورة الألعاب الآسيوية التي اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة قبل يومين حيث فازت بالمركز الثالث والميدالية البرونزية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة