ورشة للإعداد للإستراتيجية الوطنية للسكري بقطر   
الثلاثاء 1436/6/11 هـ - الموافق 31/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:37 (مكة المكرمة)، 8:37 (غرينتش)

نظم المجلس الأعلى للصحة في دولة قطر ورشة عمل للإعداد للإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري بمشاركة مجموعة واسعة من ممثلي القطاعات الصحية في الدولة، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية أمس الاثنين.

وعقدت الورشة تحت عنوان "مشاركة المرضى في تطوير الإستراتيجية الوطنية لمرض السكري" وذلك بإشراف اللجنة الوطنية للسكري التي يترأسها بصورة مشتركة كل من الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مديرة تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة، والبروفيسور عبد البديع أبو سمرة رئيس قسم الأمراض الباطنية ومدير معهد الاستقلاب المتخصص بالسكري والسمنة والأمراض الناجمة عنهما بمؤسسة حمد الطبية.

وناقش المشاركون كيفية قياس احتياجات المرضى من الإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري والأسلوب الأمثل لرعاية المرضى والتوعية والوقاية الخاصة بمرض السكري إلى جانب وضع خطط علاج سنوية تشتمل على مواعيد المتابعة وإعادة الفحص للمرضى وتحويلهم إلى التخصصات الطبية المختلفة لتلافي المضاعفات.

وشارك في المناقشات ممثلون عن مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والجمعية القطرية للسكري ومركز السدرة للطب والبحوث وجامعة قطر وكلية طب وايل كورنيل في قطر ومبادرة "لنعمل ضد السكري" والخدمات الطبية بوزارة الداخلية والخدمات الطبية بوزارة الدفاع والخدمات الطبية لشركة قطر للبترول.

وجاءت الورشة ضمن سلسلة ورش العمل التي ينظمها المجلس الأعلى للصحة للإعداد للإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري حيث يستعد المجلس لتنظيم ورشتي عمل يومي الأربعاء والسبت المقبلين، حيث تستعرض الورشة الأولى الخطوط العامة للإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري على مقدمي الخدمة الصحية والرؤية العامة والأهداف الخاصة بالإستراتيجية ومدى ملائمة تطبيقها على أرض الواقع وتناقش الورشة الثانية الأسلوب الأمثل لرعاية المرضى والتوعية والوقاية الخاصة بمرض السكري. 

وتهدف الإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري إلى توفير المشورة الطبية المتعلقة بنمط الحياة الصحي وإتاحة التعليم والإرشاد لمرضى السكري من النوع الأول والثاني والمعرضين لعوامل الخطورة من السكان، بالإضافة إلى توفير خدمات ذات جودة عالية يمكن الوصول إليها بسهولة في المجتمع في كل مرافق مستويات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والتأهيلية المتاحة لمرضى السكري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة