قمة ثلاثية بالقاهرة لدعم العراق وبحث قضيتي لبنان وفلسطين   
الثلاثاء 1426/9/9 هـ - الموافق 11/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 7:18 (مكة المكرمة)، 4:18 (غرينتش)
الزعماء الثلاث ناقشوا على الإفطار مستقبل الشرق الأوسط (الفرنسية)
عقدت في القاهرة قمة ثلاثية مصرية بحرينية أردنية لبحث تطورات الأوضاع العربية والإقليمية وخاصة الوضع في العراق وسوريا والأراضي المحتلة.
 
ولم يصدر بيان مشترك عن القمة التي جمعت على الإفطار كلا من الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.
 
غير أن الناطق باسم الرئيس المصري سليمان عواد قال في مؤتمر صحفي إن القادة الثلاثة يدركون الحاجة لدعم العملية السياسية في العراق. وأوضح أنهم يراقبون عن كثب تطورات الأوضاع في العراق, وسط مخاوف من رفض الدستور في الاستفتاء الذي سيجرى السبت المقبل.
 
وأضاف أن الزعماء الثلاثة ناقشوا الأوضاع في سوريا ولبنان, وتداعيات التحقيقات الجنائية في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري. ومن المتوقع أن يرفع تقرير المحقق الدولي ديتليف ميليس إلى الأمم المتحدة في الـ25 من هذا الشهر.  
 
وقال الناطق باسم مبارك إن الدول الثلاث اتفقت كذلك على دعم السلطة الفلسطينية في هذه المرحلة الحرجة, ودعم نهضة الاقتصاد الفلسطيني.
 
وتأتي القمة بعد الإعلان عن تأجيل القمة المرتقبة بين رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون والرئيس الفلسطيني محمود عباس التي كان يجب أن تتوصل إلى حلول لمشاكل من قبيل تسليم مدن الضفة الغربية إلى السلطة.
 
وقد غادر العاهل الأردني القاهرة فور انتهاء القمة بينما سيبقى ملك البحرين في القاهرة لمدة ثلاثة أيام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة