خطة لزيادة عدد المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية   
الثلاثاء 1423/9/28 هـ - الموافق 3/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عامل إسرائيلي يشيد سياجا حديديا لحماية مستوطنة نيفيه ياكوف في القدس (أرشيف)
قال تقرير نشرته صحيفة إسرائيلية أمس إن ممثلين عن المستوطنين ووزارة الإسكان الإسرائيلية يعدون مشروعا لتكثيف الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وذكرت صحيفة معاريف أن الخطة تنص على بناء عشرات المساكن في 14 مستوطنة الأمر الذي يفرض أمرا واقعا في بعض المناطق المعزولة التي تعتزم المعارضة العمالية تفكيكها في حال فوزها بالانتخابات التشريعية التي ستجرى يوم 28 يناير/ كانون الثاني المقبل. وقالت الصحيفة إن المشروع وضع خلال لقاء بين رئيس مجلس المستوطنات اليهودية بينتزفي ليبرمان والمدير العام لوزارة الإسكان أفي ماعوز.

ونفت ناطقة باسم وزير الإسكان الإسرائيلي وجود مثل هذه الخطة، وقالت للصحفيين إن الوزارة لا تعتزم التعجيل في أعمال البناء مع اقتراب الانتخابات. وأضافت الناطقة أنه تم قبل شهرين استدراج عروض من أجل بناء 150 مسكنا في مستوطنتي أرييل وأفرات في شمال شرق تل أبيب وجنوب القدس على التوالي.

وبحسب الصحيفة فقد أطلقت وزارة الإسكان 1894 عطاء خلال هذا العام لبناء مساكن لمستوطنين. وأطلق 810 عطاءات في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال عام 2001.

ويقيم نحو 210 آلاف مستوطن إسرائيلي في 160 مستوطنة بالأراضي المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة باستثناء الأحياء الاستيطانية الـ12 بالقدس الشرقية وعشرات المستوطنات العشوائية. وتطالب خطة السلام التي أعدتها اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط بتجميد كامل للاستيطان اليهودي لإنشاء دولة فلسطينية بحلول عام 2005 على ثلاث مراحل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة