مقتل 11 جنديا أميركيا بيومين وتجدد اشتباكات مدينة الصدر   
الثلاثاء 1429/4/2 هـ - الموافق 8/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:52 (مكة المكرمة)، 12:52 (غرينتش)

عربة عسكرية دمرت في الاشتباكات الجارية بمدينة الصدر (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده متأثرا بجروح أصيب بها الليلة الماضية في انفجار قنبلة استهدف مركبته العسكرية في بغداد، بينما تجددت الاشتباكات في مدينة الصدر، شرقي بغداد.

وبذلك يرتفع إلى 11 عدد الجنود الذين قتلوا في العراق منذ أمس الأول وإلى 4024 عدد قتلى الجيش الأميركي في العراق منذ غزو هذا البلد في مارس/ آذار 2003، حسب وكالة أسوشيتد برس.


اشتباكات متواصلة
يأتي ذلك في وقت تجددت فيه صباح اليوم الاشتباكات بين القوات العراقية والأميركية من جهة وجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر من جهة أخرى في مدينة الصدر.

مواجهات مدينة الصدر تسببت بإصابات عديدة  (رويترز)
وأكد شهود عيان أن جيش المهدي زرع المئات من العبوات الناسفة على الطرق الرئيسية في محاولة لمنع تقدم القوات العراقية والأميركية.

وقال أحد الشهود إن القوات الأميركية والعراقية "سيطرت على 10 قطاعات في مدينة الصدر المكونة من حوالي 70 قطاعا بعد أن نشرت قناصيها على أسطح المباني المرتفعة" القريبة من المنافذ الجنوبية للمدينة.

وقالت الشرطة إن ثمانية أشخاص أصيبوا في اشتباكات اليوم في مدينة الصدر، كما أصيب سبعة آخرون في أحياء أخرى شرق بغداد.

وقال شهود إن "عددا كبيرا من العائلات التي تسكن في مناطق المواجهة غادرت منازلها إلى أحياء بعيدة عن الاشتباكات داخل مدينة الصدر".

يأتي ذلك في وقت اتهم متحدث باسم التيار الصدري الحكومة العراقية بمنع مناصريه من الوصول إلى بغداد للمشاركة في التظاهرة المناهضة للاحتلال الأميركي التي دعا إليها مقتدى الصدر غدا الأربعاء بمناسبة الذكرى الخامسة للغزو الأميركي.


تطورات متفرقة
وفي تطورات ميدانية أخرى قتل خمسة أطفال وامرأتان وجرح 11 آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت حافلة ركاب قرب مدينة بلد روز جنوب بعقوبة، كبرى مدن محافظة ديالى شمال شرق بغداد. كما جرح 16 شخصا في انفجار قنبلة مزروعة في بلدة طوزخورماتو شمال شرق بغداد أيضا.

وفي العاصمة بغداد جرح تسعة أشخاص بينهم خمسة من رجال الشرطة في حي زيونة شرقي المدينة.

وفي البصرة جنوب العراق ضبطت قوات الأمن العراقية مدعومة بقوات أميركية مخبأ للأسلحة وقتلت 10 مسلحين في عمليات منفصلة يومي الخميس والجمعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة