رايس تلتقي نظيرها السوري في نيويورك   
الأحد 1429/9/28 هـ - الموافق 28/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:21 (مكة المكرمة)، 13:21 (غرينتش)
 
اجتمع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في نيويورك بنظيرته الأميركية كوندوليزا رايس وبحثا قضايا العراق ولبنان والمحادثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة التي تجري برعاية تركية، وفق ما ذكرته وكالة سانا السورية.
 
وقالت الوكالة إن الاجتماع جاء بناء على طلب الوزيرة الأميركية وعلى هامش اجتماع للجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط في مقر الأمم المتحدة.
 
وأضافت الوكالة السورية أن "الوزيرة الأميركية عبرت عن ارتياح الولايات المتحدة للخطوات الإيجابية التي تشهدها المنطقة واستعدادها للمساهمة في تحقيق السلام الشامل فيها".
 
وفي تصريحات لها قالت رايس "إن اللقاء تناول الوضع في المنطقة والجهود المبذولة"، لكنها كررت أن الولايات المتحدة تعطي الأولوية للمسار الإسرائيلي الفلسطيني في عملية السلام.
 
وأضافت "نقر بأن سلاما شاملا ينبغي أن يتقدم على كل المسارات، لكننا نركز على المسار الإسرائيلي الفلسطيني، ونعتقد أنه الأكثر نضجا".
 
وكانت رايس التقت بالمعلم في نوفمبر/تشرين الثاني 2007 في إسطنبول على  هامش مؤتمر حول الأمن في العراق، بعد لقائهما للمرة الأولى في مايو/أيار من العام نفسه خلال مؤتمر حول العراق في شرم الشيخ.
 
ويأتي اجتماع رايس والمعلم غداة اتهام الرئيس الأميركي جورج بوش الثلاثاء  سوريا وإيران برعاية الإرهاب، مؤكدا أن العنف "لا مكان له في العالم المعاصر".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة